أبرز الأخبارسياسة عربية

حماس تدرس مقترح باريس بهدنة 40 يوماً ومبادلة رهائن بمعتقلين

قال مصدر كبير مقرب من محادثات باريس بشأن الهدنة في غزة لرويترز يوم الثلاثاء إن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) تلقت مسودة مقترح من المحادثات تتضمن وقفاً لجميع العمليات العسكرية لمدة 40 يوماً ومبادلة معتقلين فلسطينيين مقابل رهائن إسرائيليين بنسبة عشرة إلى واحد.
وأضاف المصدر أنه بموجب وقف إطلاق النار المقترح، سيتم إصلاح المستشفيات والمخابز في غزة وإدخال 500 شاحنة مساعدات إلى القطاع يومياً وتوصيل آلاف الخيام والمنازل المتنقلة لإيواء النازحين.
وقال المصدر لرويترز إن المسودة تنص أيضاً على أن حماس ستطلق سراح 40 من الرهائن الإسرائيليين بينهم نساء وقصّر تحت 19 عاماً وكبار سن فوق 50 عاماً ومرضى بينما ستطلق إسرائيل سراح نحو 400 معتقل فلسطيني دون إعادة اعتقالهم.
ويبدو أن محادثات الهدنة في غزة هي أكثر المساعي جدية منذ أسابيع لوقف القتال في القطاع الفلسطيني المنكوب وتأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين والأجانب.
وكثف الوسطاء الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، على أمل درء هجوم إسرائيلي على مدينة رفح في غزة، حيث يعيش أكثر من مليون نازح على الطرف الجنوبي من القطاع.
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن إسرائيل وافقت على عدم الانخراط في عمليات عسكرية خلال شهر رمضان في قطاع غزة، والذي من المتوقع أن يبدأ هذا العام في مساء العاشر من آذار (مارس) وينتهي مساء التاسع من نيسان (ابريل).
وقال بايدن، الذي تم تسجيل تصريحاته يوم الاثنين وبثها برنامج على شبكة (إن.بي.سي) الأميركية اليوم الثلاثاء إن إسرائيل التزمت بتمكين الفلسطينيين من ترك رفح في جنوب غزة قبل تكثيف حملتها هناك لتدمير حماس.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق