صحة

10 مصادر لفيتامين «دي» للوقاية من هشاشة العظم

مرض هشاشة العظام يُعتبر من أكثر الأمراض انتشاراً في منطقة الخليج، وخصوصاً في المملكة العربية السعودية، نظراً للنقص الحاد في فيتامين “دي” الذي يعتبر أساسياً في امتصاص العظام للكالسيوم.

وتُعتبر قلة التعرض لأشعة الشمس من بين الأسباب الأساسية لفقر فيتامين «دي»، وخصوصاً بين النساء، لأن أشعة الشمس في البلدان العربية قد تكون قوية ومؤذية.
ولمواجهة هذه المشكلة الصحية والتعويض عن الفيتامين «دي»، إليكم مجموعة من الأطعمة التي تعتبر مصدراً غنياً لهذا النوع من الفيتامينات:
أولاً: الأسماك الغنية بالزيوت  تتضمن هذه الفئة أسماك السلمون، والتونة، والقد، والإنقليس، والسردين وغيرها.
ثانياً: بعض أنواع الفطر، الفطر الذي ينمو تحت أشعة الشمس يحتوي على فيتامين «دي»، لذا احرص على تناول هذا النوع من الفطر تحديداً.
ثالثاً: الحليب المدعم بفيتامين «دي»، فاحرص على اختيار أنواع الحليب المدعمة بفيتامين «دي».
رابعاً: بعض أنواع عصير البرتقال يوجد أنواع من عصير البرتقال المدعمة بفيتامين «دي»، لكن احرص عند الاختيار لأن الفيتامين «دي» غير متوفر في جميع أنواع عصير البرتقال.
خامساً: المكملات الغذائية تناول الفيتامين «دي» على شكل مكملات غذائية بناء على استشارة الطبيب.
سادساً: صفار البيض وهو مصدر غني بفيتامين «دي»، لكن لا يفضل تناول أكثر من بيضة يومياً لأن البيض غني بالكوليستيرول.
سابعاً: الحبوب المدعمة اختر نوعاً من الحبوب المدعمة بفيتامين «دي»، واحرص على تناولها مع الحليب المدعم.
ثامناً: كبد البقر الذي يعتبر مصدراً غنياً بفيتامين «دي» والبروتين والحديد وفيتامين «أي»”. لكن ينصح عدم الإكثار منه لما يحتويه من مستوى كوليستيرول عالٍ.
تاسعاً: زيت كبد سمك القد ويأتي بكبسولات، وهو مصدر غني بفيتامين «دي». لكن تجنب الإكثار منه لإن الإفراط في تعاطي فيتامين «دي» قد يسبب التسمم.
عاشراً: مصابح الأشعة فوق البنفسجية يمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين «دي» اللجوء لاستخدام المصابيح التي تصدر أشعة فوق البنفسجية، خصوصاً الأشخاص الذين لا يقدر جسمهم على امتصاص الفيتامين من أشعة الشمس. لكن ترتبط هذه المصابيح بمخاطر الإصابة بسرطان الجلد، لهذا يجب التعرض لها بعض استشارة الطبيب.

سي ان ان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق