رئيسيسياسة عربية

ليبيا: مقتل 41 شخصاً معظمهم تونسيون مرتبطون بـ «داعش» بغارة جوية أميركية

مسؤول اميركي يرجح مقتل الزعيم الميداني لداعش نور الدين شوشان في الغارة

قتل 41 شخصاً معظمهم تونسيون في غارة جوية أميركية، استهدفت منزلا بمدينة صبراتة قرب العاصمة الليبية طرابلس يأوي أشخاصاً يرجح أنهم ينتمون إلى تنظيم «الدولة الإسلامية».

اكد مسؤول اميركي اليوم الجمعة ان مقاتلات اميركية اغارت على معسكر تدريب تابع لتنظيم الدولة الاسلامية وهدف «كبير» في ليبيا.
وقال المسؤول ان سلاح الجو الاميركي نفذ «غارة هذا الصباح (بتوقيت ليبيا) على معسكر تدريب لتنظيم داعش قرب صبراتة في ليبيا قتل فيها على الارجح الزعيم الميداني لداعش نور الدين شوشان» الذي كان على على صلة باعتداءين نفذا في تونس العام الماضي.
وقال المسؤول لوكالة فرانس برس ان الغارات نفذت ليل الخميس الى الجمعة في حين اكد مسؤولون ليبيون ان الضربة التي نفذت فجر الجمعة اسفرت عن مقتل اكثر من 40 شخصاً في مدينة صبراتة على بعد 70 كلم غرب طرابلس. ولم يتمكن المسؤول الاميركي من تأكيد حصيلة الغارات على الفور.
وكان مسؤول ليبي قد افاد وكالة الأنباء الفرنسية بأنه قتل 41 شخصاً في غارة نفذتها طائرة مجهولة فجر الجمعة واستهدفت منزلاً في مدينة صبراتة قرب العاصمة الليبية طرابلس تجمع فيه عشرات الأشخاص يرجح انتماؤهم إلى تنظيم «الدولة الإسلامية».
وقال عميد بلدية صبراتة حسين الدوادي «استهدفت طائرة مجهولة منزلاً في صبراتة ما أدى إلى مقتل 41 شخصاً» كانوا داخل المنزل، مضيفاً أن الغالبية العظمى من القتلى «تونسيون يرجح أنهم ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية».
وهذه أول غارة من نوعها تستهدف مدينة صبراتة الواقعة على بعد 70 كلم غرب طرابلس والخاضعة لسيطرة تحالف «فجر ليبيا» المسلح الذي يخوض نزاعاً على السلطة مع قوات السلطات المعترف بها دولياً والتي تتخذ من شرق ليبيا مقراً.
ولم تعرف هوية الطائرة فوراً، لكن صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية قالت إنها أميركية.
وأوضح المسؤول أن «الغارة كانت دقيقة جداً وأصابت المنزل المستهدف وحده، كما أن آثار القصف لم تخرج ولو لمتر واحد عن هدفها».
وتابع أن السلطات «أجرت تحقيقاً مع أحد الجرحى الستة الذين أصيبوا في الغارة أيضاً، وقال إنه أتى مع آخرين بهدف التدرب على القتال، وأن الجماعة التي أقلته إلى صبراتة عصبت عينيه طوال مدة الطريق».
وتقول السلطات التونسية أن منفذي اعتداءات كبرى حصلت في تونس خلال الفترة الأخيرة تدربوا في معسكرات في صبراتة التي شهدت خلال الأشهر الماضية أحداثاً أمنية عديدة شملت عمليات خطف وتفجير.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق