أبرز الأخبارسياسة عربية

الجبير: التدخل الروسي قد يدفع دولاً اخرى الى التدخل في سوريا

اعتبر وزير الخارجية التركي فريدون سنيرلي اوغلو الخميس ان روسيا ترتكب «خطأ جسيماً» بالتدخل عسكرياً في النزاع السوري الى جانب نظام الرئيس السوري.

وصرح سنيرلي اوغلو بعد محادثة مع نظيره السعودي عادل الجبير ان «روسيا ترتكب خطأً جسيماً (…) ما تفعله لن يفيد الا بتأخير عملية الانتقال التي ستتيح اخراج سوريا من مرحلة الفوضى»، مضيفاً «سنواصل تحذير» روسيا.
ويقصف الطيران الروسي يومياً منذ اسبوعين مواقع يعتبرها «اهدافاً ارهابية» في سوريا، تعود الى تنظيم الدولة الاسلامية والمعارضة المعتدلة التي تقاتل نظام دمشق.
واكدت رئاسة الاركان الروسية الخميس قصف 32 هدفا جهاديا.
وتدعم تركيا منذ بدء الازمة السورية مجموعات معارضة على امل ان تطيح بنظام الاسد. وسبق ان اعربت تكراراً عن «القلق الكبير» بعد قصف روسيا مواقع تابعة للمعارضة المعتدلة.
وكرر سنيرلي اوغلو ان «السعودية وتركيا متفقتان على دعم المعارضة في سوريا. ومهم جداً التوصل الى حل سياسي، مضيفاً ان الاسد ينبغي «الا يلعب اي دور» في المرحلة الانتقالية».
من جهة اخرى وصل الجنرال في سلاح الجو الروسي سيرغي درونوف الخميس الى انقرة على رأس وفد عسكري من اجل تبادل المعلومات «لتجنب انتهاك جديد للاجواء»، على ما اعلنت رئاسة الاركان التركية.
وفي بداية الشهر انتهكت طائرات روسية مرتين المجال الجوي التركي فوق منطقة الحدود مع سوريا ما اثار رداً حاداً من انقرة.
وصرح الوزير السعودي للصحافة «لقد ناقشنا تدخل قوات اجنبية، على الاخص التدخل الروسي، الذي يشكل نقطة محورية وقد يدفع بدول اجنبية اخرى الى التدخل في سوريا».
وقال ان التدخل الروسي امر خطير يسهم بشكل كبير في زيادة اعداد المقاتلين الاجانب في سوريا مما يؤثر على المنطقة والعالم باسره، مشدداًعلى ضرورة رحيل بشار الاسد عن النظام السوري.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق