أرقامارقام الأسبوع

ارتفاع اسعار النفط في آسيا بعد الضربة الاميركية لسوريا

تميل اسعار النفط الى الارتفاع بشكل واضح الجمعة في آسيا بعد الضربة الاميركية لسوريا التي تثير مخاوف المستثمرين من تصعيد في المنطقة يمكن ان يؤثر على امدادات النفط الخام.

وحوالي الساعة 03،30 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الاميركي للخام تسليم ايار (مايو) 93 سنتاً، اي حوالي 1،8 بالمئة، ليبلغ 52،63 دولار في المبادلات الالكترونية في آسيا.
كما ربح سعر برميل برنت نفط بحر الشمال المرجعي الاوروبي تسليم حزيران (يونيو) 88 سنتاً، اي نحو 1،6 بالمئة، الى 55،77 دولار.
وكانت اسعار النفط بدأت ترتفع الخميس قبل القصف الاميركي. وربح برميل النفط الخفيف 55 سنتاً واغلق على 51،70 دولار في سوق المبادلات في نيويورك. اما في لندن فقد ارتفع سعر برميل برنت 53 سنتاً الى 54،89 دولار.
وقال جيفري هالي المحلل لدى مجموعة «اواندا» المالية ان «الصواريخ الاميركية ادت الى ارتفاع وصل الى حوالي 2 بالمئة والنفط الخفيف والبرنت وصلا الى السقف».
واضاف «بين الاسئلة التي ستطرح، معرفة ما اذا كانت الضربات استثنائية ام ان دولاً اخرى ستتدخل».
وتابع «ماذا سيكون رد ايران وروسيا، وهما من اكبر البلدان المنتجة للنفط في العالم وحليفتان اساسيتان لنظام (الرئيس السوري بشار) الاسد؟».
وفي اطار اوسع، تساءل المحلل «ماذا سيكون رد الكوريين الشماليين وكذلك الصينيين؟»، معتبراً ان الضربة الاميركية توجه رسالة الى بيونغ يانغ وبكين ايضاً.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق