الاقتصادمفكرة الأسبوع

أوبك: النفط الرخيص يضر بالموردين المنافسين أكثر في 2016

توقعت أوبك يوم الخميس تراجع المعروض النفطي من الدول غير الأعضاء فيها بدرجة أشد العام المقبل في تطور قد ينبىء بنجاج استراتيجيتها التي أعادت التأكيد عليها الأسبوع الماضي والتي تستهدف الدفاع عن الحصة السوقية لا الأسعار.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقرير إن المعروض من خارجها سيتراجع 380 ألف برميل يومياً في 2016 في ظل انخفاض الإنتاج بمناطق مثل الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق.
وكانت أوبك توقعت الشهر الماضي تراجعاً قدره 130 ألف برميل يومياً.
يأتي تقرير أوبك عقب اجتماع شابته التوترات في الرابع من كانون الأول (ديسمبر) حيث مددت المنظمة العمل بسياسة ضخ الخام دون قيود. وكانت السعودية دفعت أوبك قبل عام لأخذ قرار الدفاع عن الحصة السوقية بدلاً من خفض الإنتاج على أمل كبح نمو الإمدادات المنافسة.
وأضاف التقرير أن أعضاء أوبك ضخوا مزيداً من النفط في  تشرين الثاني (نوفمبر) مما سيزيد تخمة المعروض العالمي وتوقعت تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط في السنة المقبلة.
وقال التقرير نقلاً عن مصادر ثانوية إن إنتاج أوبك الذي صعد منذ تغيير السياسة في تشرين الثاني (نوفمبر) 2014 بقيادة إمدادات قياسية من السعودية والعراق زاد 230 ألف برميل يومياً في تشرين الثاني (نوفمبر) ليصل إلى 31،70 مليون برميل يومياً.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق