أبرز الأخباردوليات

واشنطن تفرض عقوبات على عشرات المسؤولين البيلاروسيين بالتنسيق مع حلفائها الأوروبيين

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان أن بلاده فرضت الإثنين عقوبات على مسؤولين كبار في بيلاروسيا على خلفية اعتقال صحافي معارض بعد إجبار طائرته على الهبوط في مينسك. وجاءت هذه العقوبات بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا. وتستهدف العقوبات مستشارين مقربين من الرئيس ألكسندر لوكاشينكو ومسؤولين كباراً في وزارتي الداخلية والإعلام والنظام القضائي وأجهزة الاستخبارات. وذلك رداً على «استمرار القمع وانتهاكات حقوق الإنسان» بحسب البيان.
فرضت الولايات المتحدة الإثنين عقوبات على عشرات المسؤولين البيلاروسيين في خطوة جاءت بالتنسيق مع حلفائها الأوروبيين ومع بريطانيا وكندا وتستهدف نظام الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بعد إجباره طائرة ركاب على الهبوط في مينسك لاعتقال الصحافي المعارض رومان بروتاسيفيتش.
وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان إن هذه التدابير التي تستهدف خصوصاً مستشارين قريبين من لوكاشينكو ومسؤولين كباراً في وزارتي الداخلية والإعلام وكذلك في النظام القضائي وأجهزة الاستخبارات، هي رد على اعتراض الطائرة نهاية أيار (مايو) بهدف اعتقال المعارض وعلى «استمرار القمع فيبيلاروسيا» وانتهاكات حقوق الإنسان.
وأضاف أن «هذه العقوبات المنسقة تثبت عزماً شديداً عبر الأطلسي على دعم التطلعات الديمقراطية لشعب بيلاروسيا».
وتستهدف هذه الإجراءات خصوصاً المتحدثة باسم لوكاشينكو ناتاليا ميكالاونا ورئيسة الغرفة العليا في برلمان بيلاروسيا ناتاليا إيفانونا كاشانافا ورئيس الاستخبارات إيفان تسيرتيل.
من جهتها، حظرت وزارة الخارجية الأميركية دخول 46 مسؤولاً بيلاروسياً للأراضي الأميركية، ما يرفع إلى 155 عدد الأشخاص الذين حرموا الحصول على تأشيرة أميركية على خلفية الأزمة في بيلاروسيا. وجمدت وزارة الخزانة الأميركية أي أصول يملكها 16 شخصاً وخمسة كيانات، ما يعني الحؤول دون وصولهم إلى النظام المالي الأميركي.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق