أبرز الأخباردوليات

ارتفاع حصيلة زلزال النيبال الى 5489 قتيلاً والأمم المتحدة تطلق حملة تبرع لاغاثة المتضررين

يتصاعد الغضب في البلد المنكوب على بطء عمليات الانقاذ وإيصال مواد الاغاثة لمحتاجيها

قاربت حصيلة الزلزال الذي ضرب النيبال في 25 نيسان (ابريل)، 5500 قتيل بحسب حصيلة جديدة اعلنتها السلطات المحلية اليوم الخميس، فيما  اطلقت الأمم المتحدة حملة تبرع لاغاثة المتضررين من الزلزال.

افاد المركز الوطني للعمليات الطارئة عن مقتل 5489 شخصاً في الزلزال بقوة 7،8 درجات الذي ضرب النيبال كما قتل مئة اخرون في الهند والصين.
ويخوض رجال الانقاذ سباقاً مع الزمن بحثاً عن احياء تحت الانقاض في كاتماندو فيما يثير تراجع مخزون المؤن والهزات الارتدادية غضباً وخوفاً كبيراً لدى السكان.
وناشدت الأمم المتحدة الدول الأعضاء التبرع بمبلغ 415 مليون دولار لاغاثة المتضررين بزلزال نيبال، فيما يتصاعد الغضب في البلد المنكوب على بطء عمليات الانقاذ وإيصال مواد الاغاثة لمحتاجيها.
وقالت الأمم المتحدة إنها تريد أن تدعم الجهود التي تبذلها حكومة النيبال لتوفير العون للمتضررين في الأشهر الثلاثة المقبلة.
وكانت قد نشبت اضطرابات في العاصمة النيبالية كتماندو بين رجال شرطة مكافحة الشغب وبعض المواطنين الذين كانوا يحاولون مغادرة المدينة ويحتجون على بطء عمليات توزيع مواد الاغاثة، كما وردت تقارير تتحدث عن قيام قرويين بمنع الشاحنات المحملة بمواد الاغاثة من التحرك.
وتقول حكومة نيبال إن حجم الكارثة أكبر بكثير من قدرتها على التعامل معها.
وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 8 ملايين من سكان نيبال قد تضرروا، فيما أدى الزلزال الى هدم نحو 70 ألف مسكن.
ورغم بدء شحنات مواد الاغاثة بالوصول، ما زال سكان المنطقة المحيطة بمركز الزلزال يعانون من انعدام الطعام والماء والمأوى.
وقال منسق الأمم المتحدة الخاص في نيبال جيمي مكغولدريك «رغم شعوري بالارتياح ازاء التقدم المحرز الى الآن في ما يخص جهود الاغاثة، يجب أن تتعزز هذه الجهود لضمان وصول المواد الضرورية الى كل الذين يحتاجونها، ولا سيما في المناطق النائية».
وتقول فرق الطائرات المروحية التي تمكنت من الهبوط في قرى معزولة إنها جوبهت بقرويين يطالبون بالحاح نقلهم جواً الى اماكن أكثر أماناً.
ولكن ظهرت بعض المؤشرات يوم الأربعاء على عودة الحالة الطبيعية لبعض من اجزاء العاصمة.
فقد قرر بعض السكان العودة الى مساكنهم بعد أن قضوا اربع ليال في العراء، فيما عادت بعض آلات الصرف الآلي للعمل وبدأ بعض الباعة المتجولين بمزاولة عملهم من جديد.
كما نجحت فرق انقاذ فرنسية ونيبالية في انتشال رجل ظل عالقاً في حطام فندق مهدم لمدة 82 ساعة.

أ ف ب/بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق