أبرز الأخباررئيسيسياسة عربية

داعش يبيع 42 من السبايا الايزيديات في سوريا وواشنطن تندد بـ «فضائعه»

نقل المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مصادر موثوق بها ان تنظيم الدولة الإسلامية قام فجر الخميس، ببيع 42 من السبايا الايزيديات في مدينة الميادين بالريف الشرقي لدير الزور في سوريا.

واورد ان التنظيم المتطرف عرض السبايا في احد مقراته بالمدينة، وقام بـ «بيعهن بمبالغ مالية راوحت بين 500 و2000 دولار فيما لا يزال مجهولاً مصير الأطفال الذين جلبهم التنظيم بصحبة الأيزيديات المختطفات».
يذكر ان تنظيم الدولة الاسلامية كان خطف العديد من الايزيديات خلال الهجوم على منطقة جبل سنجار في شمال العراق الصيف الماضي.
وتابع المصدر نفسه ان «التنظيم الجهادي كان نقل إلى الميادين قبل ايام، ما لا يقل عن 40 سبية يزيدية مع أطفالهن».
وكان تنظيم الدولة الإسلامية وزع على عناصره في سوريا خلال آب (اغسطس) 2014 نحو 300 فتاة وامراة ايزيدية، خطفهن في العراق لانهن «سبايا من غنائم الحرب مع الكفار».
واكد المرصد «توثيق قيام عناصر التنظيم ببيع تلك المختطفات، لعناصر آخرين مقابل الف دولار للواحدة»، مشيراً الى 27 حالة على الأقل، من اللواتي تم «بيعهن وتزويجهن».
يذكر ان التنظيم المتطرف لا يعتبر الايزيديين من المسلمين.
ونددت الولايات المتحدة الخميس في تقريرها السنوي العالمي حول حقوق الانسان بـ «فظائع» المجموعات الاسلامية المسلحة وفي مقدمها تنظيم الدولة الاسلامية والقاعدة وجماعة بوكو حرام.
وهذا التقرير الضخم الذي تصدره الخارجية الاميركية كل عام يتطرق عموماً الى انتهاكات حقوق الانسان التي ترتكبها الحكومات.
لكن نسخة 2014 من التقرير ركزت على «الاطراف غير الحكوميين» او من تسميهم واشنطن «التنظيمات الارهابية مثل الدولة الاسلامية وتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وجماعة بوكو حرام وحركة الشباب» الاسلامية الصومالية.
واوردت هذه النسخة التي صدرت بتأخير اربعة اشهر «سنتذكر العام 2014 بوصفه عام الفظائع التي ارتكبها اطراف غير حكوميين. ان وحشية هؤلاء الاطراف هي احد الاتجاهات الغالبة» في التقرير.
وخلال اعلانه التقرير، اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان المجموعات الاسلامية المسلحة «لا تعير اي اهتمام للحياة الانسانية وليس فقط لحقوق الانسان. نقطة على السطر».
وكتب كيري في مقدمة التقرير «شاهدنا مجموعات مثل الدولة الاسلامية تحرق اناساً احياء وتذبح سجناء في شكل همجي وتستعبد فتيات وتعدم ابرياء».
وتشكل حماية حقوق الانسان في انحاء العالم احدى اولويات الدبلوماسية الاميركية.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق