الأسبوع الثقافيثقافة

مخطوطان موسيقيان لغوستاف هولست مفقودان منذ قرن… عثر عليهما!

أكد خبراء أن مخطوطين موسيقيين مكتوبين بخط اليد عثر عليهما أثناء إخلاء مكتبة بدار أوركسترا للهواة في نيوزيلندا هما من أعمال المؤلف الموسيقي البريطاني غوستاف هولست التي فقدت منذ ما يزيد على مئة عام.
 
ويعمل أوركسترا باي اوف بلنتي سمفونيا في نورث أيلاند على رسم مسار المخطوطين اللذين يرجع تاريخهما لعام 1906 بعد أن أكد أرشيف هولست البريطاني الشهر الماضي إنهما من أعماله.
وقالت برونيا دين عازفة الفيولا وإحدى أعضاء الاوركسترا «كنا نحاول في الأسابيع القليلة الماضية أن نتوصل للطريقة التي وصلت بها إلى هنا ولماذا حصلنا عليها».
وأضافت أن احد الاحتمالات المطروحة أن يكون ستانلي فرانزورث الذي كان يقود فريقاً موسيقياً سابقاً في الستينيات من القرن الماضي ربما جلبها من بريطانيا معه.
وأشارت دين إلى أن بعض الأوراق المرافقة هي بخط يد فرانزورث الذي تبرعت زوجته بالكثير من الأعمال الموسيقية للاوركسترا بعد وفاته.
ولكن بعض أجزاء اللغز ما زالت مفقودة.
وقالت دين «لا يمكننا أن نصل إلى أي صلة بينه وبين هولست بعد» مضيفة أن الأوركسترا تواصلت مع المسؤولين عن أرشيف هولست للتأكد من صحة خط اليد بعد أن أظهرت الأبحاث أنها تعود فعلا للمؤلف الموسيقي الشهير.
وفي الوقت الحالي ستحتفظ الاوركسترا بالمؤلفات الموسيقية بهدف عزفها في العام المقبل لكنها تعتزم إعادتها إلى بريطانيا.
وقال جوستوس روزموند المدير الفني للأوركسترا «نحن منظمة خيرية ولسنا هنا لنجمع المال ولهذا من المنطقي أخلاقياً أن نعيدها إلى حيث تنتمي ويبدو أنها تنتمي إلى المملكة المتحدة».

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق