متفرقات

أميركا تتنبأ بعودة «النينو» المناخية مبكراً في الصيف

حذر المركز الأميركي للأرصاد الجوية يوم الخميس من ان ظاهرة النينو المناخية قد تحدث قريباً اثناء فصل الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
وتزيد ظاهرة النينو – وهي كلمة اسبانية تعني ولد- من ارتفاع درجة حرارة سطح البحر وتحدث ما بين كل اربعة أعوام الى 12 عاماً.
وفي اقوى تنبؤ له في حوالي 18 شهراً لاحتمال عودة ظاهرة النينو قال المركز في نشرته الشهرية إن الأحوال العادية للظاهرة ستستمر على الأرجح حتى فصل الربيع لكن توجد فرصة نسبتها 50 بالمئة لتغير الأحوال المناخية اثناء فصل الصيف أو الخريف.
ويتزامن التنبؤ الأحدث للمركز الأميركي للأرصاد الجوية مع توقعات اثارها خبراء أرصاد عالميون آخرون باحتمال عودة ظاهرة النينو هذا العام.
وغير المركز عمله لرصد الظاهرة للمرة الأولى منذ تشرين الأول (اكتوبر) عام 2012.
وحدوث موجة الجفاف بسبب ظاهرة النينو في جنوب شرق آسيا واستراليا قد يكون مدمراً خصوصاً في هذه المناطق لانها تنتج بعضاً من المواد الغذائية الأساسية في العالم مثل قصب السكر والحبوب.
وقال فيليب فيدا خبير الأرصاد بخدمة الأرصاد الجوية (ام.دي.ايه) إن اخر مرة اجتاحت فيها ظاهرة النينو العالم كانت في صيف عام 2009 وانخفضت معها درجات الحرارة في النصف الشمالي من الكرة الارضية.
وضربت النينو بشكل اكثر حدة عام 1998 عندما ادت الأحوال المناخية النادرة إلى مقتل اكثر من الفي شخص وسببت خسائر بمليارات الدولارات في المحاصيل والبنية الأساسية والمناجم في استراليا واجزاء اخرى من آسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق