دولياترئيسي

الجمهوريان كروز وكاسيك يوحدان جهودهما لقطع الطريق على ترامب

قرر المرشحان الجمهوريان تيد كروز وجون كاسيك توحيد جهودها في محاولة لمنع منافسهما دونالد ترامب من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية، وفق ما اعلن مسؤولو حملتهما الاحد.
وترامب هو الوحيد بين المرشحين الجمهوريين الثلاثة القادر على تأمين العدد المطلوب من المندوبين ليصبح مرشح الجمهوريين في تشرين الثاني (نوفمبر).
وقال جيف رو مدير حملة السناتور المحافظ تيد كروز ان الحملة ستركز على ولاية انديانا في مقابل «اطلاق يد» المرشح جون كاسيك حاكم اوهايو في ولايتي اوريغون ونيو مكسيكو.
واصدرت حملة كاسيك بياناً مماثلاً.
واورد موقع بوليتيكو ان «الاثنين يعلمان بان السبيل الافضل لمنع ترامب من الفوز بالترشيح هو تشكيل فريق لقطع الطريق عليه (…) ولكن قد يكون الاوان قد فات».
ورد ترامب على موقع تويتر ساخراً «اعلن للتو ان تيد الكاذب وكاسيك سيتحدان في محاولة لمنعي من نيل ترشيح الحزب الجمهوري. يا لليأس!».
والاسبوع الفائت، فاز ترامب في نيويورك حاصداً 60،5 في المئة من الاصوات مقابل 25،1 في المئة لجون كاسيك و14،5 في المئة لتيد كروز، منافسه الرئيسي.
لكنه لا يزال بعيداً من الاكثرية المطلقة المتمثلة في 1237 مندوباً.
وانضمت شخصيات نافذة في الحزب الجمهوري مثل ميت رومني الى التحرك ضد ترامب، ما قد يصب في مصلحة سناتور تكساس تيد كروز.
واعتبر كروز ان ترامب «كذب علينا» ويدعي انه محافظ بهدف «خداع الناخبين السذج».
وعشية انتخابات تمهيدية مهمة في خمس ولايات الثلاثاء، اتهم ترامب كروز بانه «يرشو» المندوبين.
ويتصدر ترامب استطلاعات الراي في الولايات الخمس التي ستصوت الثلاثاء، اي كونيتيكت وديلاوير وماريلاند وبنسلفانيا ورود آيلند.
ويتوقع ان تحقق المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون مزيداً من التقدم الثلاثاء على منافسها بيرني ساندرز.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق