الاقتصادمفكرة الأسبوع

كبار اصحاب الصناعات الاوروبية يدعون الى اوروبا «متحدة»

دعا خمسون من كبار اصحاب الصناعات الاوروبية خلال اجتماع عقد امس الثلاثاء في اطار الطاولة الاوروبية المستديرة للصناعيين، الى بقاء اوروبا «متحدة»، محذرين من النتائج التي ستترتب على المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي في حال خروج بريطانيا منه.
 
وكتبوا في رسالة وجهوها الى وسائل الاعلام «نعتقد اكثر من اي وقت مضى ان اوروبا يجب ان تبقى متحدة وتعمل بشكل متقارب».
واذ اكدوا ان «الشركات والمواطنين شهدوا ازدهاراً» على مدى السنوات الستين الماضية بفضل الاتحاد الاوروبي الذي بات «اليوم القوة الاقتصادية والتجارية الاولى في العالم»، اعتبروا ان «“الخروج من السوق الموحدة ومن القواعد المطبقة على الدول الـ 28 الاعضاء فيه قد يؤدي الى خفض نمونا الاقتصادي، بعيداً من تحفيز» الاتحاد.
واضاف رؤساء الشركات المتعددة الجنسية، وبينها «لوريال» و«رويال داتش شل» وشركة «سيمنز» و«اس تي مايكرو الكترونكس»، انه «مع احترامنا للقرار الذي سيتخذه المواطنون الاوروبيون، نحن مقتنعون بان اوروبا من دون بريطانيا ستكون اضعف، كما ستكون بريطانيا نفسها اضعف خارج اوروبا».
واقروا بان الاتحاد الاوروبي يواجه مجموعة تحديات، بدءاً بالارهاب مروراً بازمة اللاجئين وتأمين امدادات الطاقة، وصولاً الى التعليم والتدريب والعالم الرقمي.
وشددوا على ان «المقاربة المشتركة وحدها تسمح لنا باجراء التغييرات اللازمة لتحسين ظروف الحياة والعمل مع المواطنين الاوروبيين، ولا سيما الشباب والاجيال المقبلة».
وسيقرر البريطانيون في استفتاء في 23 حزيران (يونيو) اذا كانت بلادهم ستبقى ام لا في الاتحاد الاوروبي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق