دولياترئيسي

ضغوط من الجمهوريين والديمقراطيين على إدارة أوباما للإسراع بدعم الأردن بالأسلحة

تواجه إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ضغوطاً قوية من جانب الجمهوريين والديمقراطيين على السواء للإسراع بتقديم الأسلحة والدعم اللازمين للأردن لدعم دوره في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتأتي الضغوط بعد أن أحرق التنظيم الطيار الأردني معاذ الكساسبة حياً، ما أثار موجة غضب رسمي وشعبي في الأردن ومختلف الدول العربية والعالم.
وأجمع الأعضاء الـ 26 الجمهوريون والديمقراطيون في لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي على أن موقف الأردن والإجماع المنعقد بين دول التحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية»، «يتطلب أن نتحرك بسرعة لضمان أن يحصلوا ( الأردن ودول التحالف) على العتاد العسكري الذي يحتاجونه».
وقالت وكالة أسوشيتدبرس إن أعضاء اللجنة بعثوا برسالة إلى وزيري الخارجية جون كيري والدفاع تشاك هاغل يطلبون تسريع عملية تزويد الأردن بقطع غيار الطائرات ومعدات الرؤية الليلية وأسلحة أخرى.
وكان عبدالله الثاني، ملك الأردن، قد التقى بأعضاء اللجنة وغيرهم من أعضاء الكونغرس والرئيس أوباما يوم الثلاثاء.
وقد اضطر الملك لقطع زيارته لواشنطن والعودة إلى الأردن الأربعاء بعد بث تنظيم «الدولة الإسلامية» شريط فيديو يظهر إحراق الكساسبة حياً.

حاجات الاردن
وفي رسالتهم، أشار أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي إلى إعراب الملك عن امتنانه للمعونات الأميركية لبلاده.
غير أنهم قالوا إنهم «يعبرون عن قلقهم لسماعهم قول الملك بأن بلاده تواجه تعقيدات وتأخيرات في الحصول على أنواع معينة من المعدات العسكرية عبر نظامنا الخاص بالمبيعات العسكرية الخارجية».
ويذكر أن الولايات المتحدة قدمت للأردن العام الحالي مساعدات اقتصادية وعسكرية بقيمة مليار دولار أميركي.
وحسب رسالة أعضاء لجنة الخدمات العسكرية في مجلس الشيوخ فإن «الأردن يسعى بشكل خاص للحصول على قطع غيار للطائرات ومعدات رؤية ليلية إضافية وذخائر تتسم بالدقة في إصابة الأهداف التي يشعر الملك أنه يحتاجها لتأمين حدوده ولتنفيذ المهام القتالية الجوية بقوة في سوريا».

بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق