دولياترئيسي

اوباما… لا موقف من المرشحين للرئاسة الاميركية حالياً وبايدن «متردد»!

اكد البيت الابيض الاثنين ان الرئيس الاميركي باراك اوباما لا ينوي اتخاذ اي موقف بشأن المرشحين المتنافسين لخلافته في الوقت الحالي بينما يبدو نائب الرئيس جو بايدن متردداً في الترشح للسباق الرئاسي.

وقال الناطق باسم البيت الابيض جوش ارنست «سيحين الوقت ليهتم بالاقتراع الرئاسي (الذي سيجرى في تشرين الثاني/نوفمبر) لكن الرئيس يركز حالياً على عمله».
وكان ارنست يرد على سؤال طرحه الصحافيون بالحاح عن احتمال ترشح بايدن لانتخابات الحزب الديموقراطي في مواجهة هيلاري كلينتون. وقال «امامه شهر»، مشدداً على «الطابع الشخصي جداً» لهذا القرار.
وتواجه هيلاري كلينتون صعوبات حالياً اذ ان صورتها تضررت الى حد كبير بعد الكشف عن انها استخدمت بريدها الالكتروني الشخصي عندما كانت وزيرة للخارجية (2009-2013).
وتتساءل الطبقة السياسية في واشنطن عن احتمال ترشح بايدن (72 عاماً) الذي حاول مرتين الفوز بترشيح الحزب الديموقراطي من قبل واخفق. وقد صرح بانه سيتخذ القرار في هذا الشأن بحلول نهاية الصيف، اي في 23 ايلول (سبتمبر).
ومع انه اطال مديح نائب الرئيس، التزم الناطق باسم اوباما الحذر. وذكر بان اوباما شعر بالارتياح دائماً لقراره اختيار جو بايدن ليكون مرشحاً لنائب الرئيس في الانتخابات الماضية، معتبراً انه «افضل قرار اتخذه في السياسة».
لكنه شدد في الوقت نفسه على ثقته في قدرات هيلاري كلينتون على شغل هذا المنصب. كما حرص على الاشارة الى ان اوباما عبر مرات عدة عن «احترامه واعجابه» بالعمل الذي قامت به هيلاري كلينتون على رأس الخارجية الاميركية.
وتناول اوباما وبايدن الغداء معاً الاثنين في البيت الابيض الذي دبت فيه الحياة من جديد بعد العطلة الرئاسية التي استمرت اسبوعين. لكن لم تتسرب اي معلومات عن مضمون الحديث.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق