رئيسيسياسة عربية

منظمات سورية تتهم غوتيريش بمكافأة روسيا بإيفاده دي ميستورا الى سوتشي

وجهت حوالي 150 جمعية ومنظمة تمثل المجتمع المدني السوري رسالة الى الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيتريش نشرت الخميس تتهمه فيها بمكافأة روسيا من خلال إيفاده مبعوثه الخاص ستيفان دي ميستورا الى مؤتمر سوتشي وبالتالي إضفاء «شرعية الامم المتحدة» على هذا المؤتمر.
وقالت الجهات الموقعة على الرسالة وبينها العديد من المجالس المحلية المعارضة ان الامين العام للمنظمة الدولية أسبغ على المؤتمر الذي نظمته روسيا «شرعية الامم المتحدة»، معتبرة انه كان الاجدى به ان يفرض على النظام السوري الذي تدعمه موسكو ان يشارك بجدية في مفاوضات جنيف الرامية لانهاء النزاع المستمر منذ نحو سبع سنوات.
ورداً على سؤال عن هذه الانتقادات قال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك ان روسيا قدمت ضمانات على ان نتائج مؤتمر سوتشي ستشكل «مساهمة» في مفاوضات جنيف.
ويعد مؤتمر سوتشي الأول الذي تنظمه روسيا على أراضيها بعدما لعبت دوراً بارزاً خلال العامين الماضيين في تغيير المعادلة العسكرية على الارض في سوريا لصالح القوات الحكومية، وترافق ذلك مع تراجع دور الولايات المتحدة والدول الاوروبية السياسي في ما يتعلق بالنزاع.
وغاب عن المؤتمر الذي عقد برعاية كل من موسكو وطهران أبرز حلفاء دمشق، وأنقرة الداعمة للمعارضة، ممثلو هيئة التفاوض المعارضة المشاركة في مفاوضات جنيف، بالاضافة الى الأحزاب الكردية التي اخذت على موسكو غضها النظر عن هجوم تركيا على منطقة عفرين في شمال سوريا.
وأعلن مبعوث الأمم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا في ختام مؤتمر سوتشي أن اللجنة الدستورية المتفق عليها ستضم ممثلين لهيئة التفاوض المعارضة المشاركة في محادثات جنيف.
واختتم مؤتمر الحوار الوطني السوري بتصويت المشاركين على بيان ختامي تضمن الاتفاق على تأليف لجنة دستورية من ممثلين للحكومة والمعارضة «بغرض صياغة اصلاح دستوري يسهم في التسوية السياسية التي ترعاها الامم المتحدة وفقاً لقرار مجلس الامن الدولي 2254».

ا ف ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق