دولياتعالم

مجلس الامن الدولي يناقش تجربة ايران الصاروخية الاخيرة

ناقش مجلس الامن الدولي الاربعاء التجربة الصاروخية الاخيرة التي اجرتها ايران، بناء على طلب الولايات المتحدة التي تقول ان التجربة تنتهك القرارات الدولية، بحسب دبلوماسيين.
 والاسبوع الماضي قالت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سامنثا باور ان واشنطن توصلت الى ان الصاروخ البالستي المتوسط المدى الذي اطلقته ايران في العاشر من تشرين الاول (اكتوبر) قادر على حمل رأس نووي.
وقالت باور ان بلادها ستقدم تقريرا الى لجنة العقوبات وستدعو الى اتخاذ «التحرك المناسب» بشأن ايران.
وذكر دبلوماسيون انه يمكن رفع المسالة الى لجنة العقوبات التي ستقرر ما اذا كان اطلاق الصاروخ ينتهك القرار رقم 1929 الذي تبناه المجلس في 2010.
ويمنع القرار 1929 ايران من القيام بنشاطات مرتبطة بالصواريخ البالستية التي يمكن ان تحمل اسلحة نووية، بما في ذلك عمليات الاطلاق التي تستخدم تكنولوجيا الصواريخ البالستية.
ويبقى القرار سارياً حتى التطبيق الفعلي للاتفاق حول البرنامج النووي الايراني المبرم في 14 تموز (يوليو) بين طهران والدول الكبرى.
ويرتبط سريان الاتفاق بتقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية يتوقع صدوره في اواخر 2015 او مطلع 2016 حول التزام ايران بتعهداتها في هذا الموضوع.
والسبت نفت ايران ان يكون اطلاق الصاروخ منافيا لقرار الامم المتحدة، وقال وزير خارجيتها محمد جواد ظريف ان الصاروخ غير مصمم لحمل رؤوس نووية.
ويهدف الاتفاق الذي توصلت اليه طهران مع بريطانيا والصين وفرنسا والمانيا وروسيا والولايات المتحدة الى الحد من نشاطات ايران النووية مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها.

ا ف ب
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق