دولياترئيسيسياسة عربية

رئيس إقليم كاتالونيا: اشعر بالفعل اني رئيس دولة حرة واؤيد الوساطة مع مدريد

اسبانيا: اذا كان يريد محادثات فعليه احترام القانون اولاً

كرر رئيس إقليم كاتالونيا كارلس بيغديمونت تأييده للوساطة بين حكومته والحكومة الإسبانية المركزية للخروج من الأزمة الحالية بين الجانبين. وقال بيغديمونت إن مدريد ترفض الوساطات، مؤكدا أنه تلقى العديد من العروض للتوسط في الأزمة التي تسبب بها استفتاء على استقلال الإقليم الذي يحكمه، والذي صوتت فيه الغالبية لصالح الانفصال عن إسبانيا.
 
وقال في خطاب تلفزيوني إنه يؤيد الوساطة مع مدريد لإيجاد طريقة للخروج من أزمة الإقليم، لكن الحكومة الإسبانية لم تقبل ذلك.
وقال في خطاب بثه التلفزيون «هذه اللحظة تتطلب الوساطة. تلقينا عروضاً عدة في الساعات الأخيرة وسنتلقى المزيد. كلهم يعرفون أنني مستعد لبدء عملية الوساطة».
وتابع قوله «سأكرر ذلك بحسب ما تقتضيه الضرورة، الحوار والاتفاق جزء من الثقافة السياسية لشعبنا. لكن الدولة لم تقدم أي رد إيجابي على هذه العروض».
وقال انه يشعر بالفعل وكأنه رئيس دولة حرة بعد ان صوت اكثر من مليونين من سكان الاقليم لصالح الانفصال عن اسبانيا. وقال في حديث صحافي: «اشعر بالفعل اني رئيس دولة حرة اتخذ فيها ملايين الناس قراراً مهماً».
ومن المتوقع أن يعلن برلمان كاتالونيا الاستقلال عن إسبانيا من جانب واحد يوم الاثنين المقبل بعد استفتاء أعلنت الحكومة والمحاكم الإسبانية أنه غير مشروع.
وقال بيغديمونت «أنا على ثقة من أننا سنظهر خلال الأيام القليلة المقبلة أفضل ما في بلادنا عندما تطبق مؤسسات كاتالونيا نتيجة الاستفتاء».

رد إسبانيا
وقال مكتب رئيس وزراء إسبانيا في بيان يوم الأربعاء إنه إذا كان زعيم إقليم كاتالونيا كارلس بيغديمونت يريد محادثات أو وساطة مع الحكومة المركزية بشأن مستقبل الإقليم فعليه أن يحترم القانون أولاً.
وأضاف «إذا كان يريد الحوار أو التفاوض أو يريد أن يرسل وسطاء فإنه يعلم جيدا ما ينبغي له أن يفعله أولا، العودة إلى القانون».
وقال زعيم الإقليم يوم الاربعاء إنه يؤيد الوساطة لإيجاد طريقة للخروج من أزمة الإقليم.

فرانس 24/رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق