أبرز الأخبارسياسة عربية

وزير الدفاع اليمني يصل الى عدن غداة فراره من صنعاء

وصل وزير الدفاع اليمني المستقيل محمود الصبيحي ليلة السبت الاحد الى عدن بعدما نجح في الفرار من صنعاء على اثر انشقاقه عن الحوثيين الذين عينوه رئيساً للجنة العليا للامن بعد انقلاب مطلع شباط (فبراير)، بحسب ما اعلن مقربون منه.

وقال مصدر مقرب من وزير الدفاع لوكالة فرانس برس ان «اللواء الركن محمود الصبيحي نجح السبت في الفرار من صنعاء وتوجه الى عدن» كبرى مدن جنوب اليمن حيث وصل قبيل فجر الاحد.
لكن مجموعة من مرافقيه الذين غادروا صنعاء بعيد رحيله تعرضوا لكمين نصبه المقاتلون الحوثيون بالقرب من تعز وسط البلاد. وقال مصدر عسكري ان احد المرافقين قتل في تبادل اطلاق النار وخطف خمسة آخرون قبل ان يفرج عنهم الحوثيون.
وذكرت مصادر انه تم الافراج عن هؤلاء الخمسة تحت ضغط ابناء المنطقة من القبائل.
الا ان مصادر قبلية اعلنت ان ستة قتلى سقطوا في هذا الاشتباك.
وبعيد وصوله الى عدن توجه الصبيحي الى مسقط رأسه الهويرب في منطقة المضاربة التي تقع على بعد 20 كلم شمال غرب عدن وتتبع لمحافظة لحج.
وقال مدير عام البلدة عبد ربه المحولي لفرانس برس ان «مئات من ابناء المنطقة احتفلوا بوصول اللواء الصبيحي (…) وهو الآن في وسطنا».
ونقل تلفزيون عدن مشاهد يظهر فيها الصبيحي في بلدته محاطاً بانصاره.
وقال مصدر آخر من المقربين من الصبيحي «بعد التأكد من اختفائه من صنعاء، دخل الحوثيون الى منزله وفتشوه» مؤكداً فراره من العاصمة.
وكان الصبيحي عضواً في حكومة خالد البحاح التي استقالت في 22 كانون الثاني (يناير) مع الرئيس هادي تحت ضغط الحوثيين الذين استولوا بالقوة على صنعاء في 6 شباط (فبراير) وحلوا البرلمان واقاموا هيئات قيادية جديدة.
ومنذ ذلك الوقت، يخضع البحاح ومعظم وزرائه للاقامة الجبرية في صنعاء.
وكان الرئيس اليمني عبدربه هادي منصور نفسه فر من صنعاء الى عدن في 21 شباط (فبراير) بعد ان وضعه الحوثيون قيد الاقامة الجبرية.
وقد اعلن هادي السبت مدينة عدن عاصمة لليمن في قرار رمزي اذ ان تغيير العاصمة يتطلب تعديل الدستور الذي ما زال ينص على ان صنعاء هي العاصمة.
وقال هادي خلال لقائه قادة المكتب التنفيذي لمحافظات «اقليم حضرموت» في القصر الرئاسي «لدينا خمسة أقاليم مع مخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور الجديد باستثناء ازال»، اي الاقليم الذي يجمع محافظات صنعاء وعمران وصعدة الخاضع للحوثيين.
واضاف «سنتحاور معهم وقلنا لهم ان عدن هي العاصمة لليمن (…) لان صنعاء محتلة من قبل الحوثيين».
وتنص مسودة الدستور التي يرفضها الحوثيون على دولة اتحادية من ستة اقاليم، اربعة في الجنوب واثنين في الشمال.
وقال مصدر رئاسي يمني الاحد ان هادي اكد لسفير روسيا فرديمير ديدوشكين الذي دعاه خلال لقاء الى العودة لصنعاء وممارسة مهامه الرئاسية هناك، ان «مدينة عدن تعتبر عاصمة الى حين حل الأزمة اليمنية».
وقال السفير الروسي بعد اللقاء «ليس لدينا شكوك في شرعية الرئيس هادي وهذا ما اكدناه في مجلس الأمن وما خرج به من قرارات تضمنت التأكيد على شرعيته»، مشدداً على ان «حل الأزمة اليمنية لن يكون الا عبر الحوار».
وفي الايام التي تلت وصول هادي الى عدن، انتقلت معظم سفارات دول مجلس التعاون الخليجي الى المدينة التي كانت عاصمة لدولة اليمن الجنوبي السابقة واغلقت معظم الدول الغربية سفاراتها في صنعاء واجلت دبلوماسييها.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق