دولياترئيسي

مهاجرون سوريون يدخلون أوروبا من كرواتيا بعد إغلاق المجر لحدودها

دخلت مجموعة تضم نحو عشرين مهاجراً معظمهم من النساء والاطفال الى كرواتيا من صربيا صباح الاربعاء، ليكونوا اوائل اللاجئين الذين يدخلون الى الاتحاد الاوروبي منذ ان اغلقت المجر حدودها.

وكانت حافلة اولى من المهاجرين وصلت الاربعاء الى مدينة شيد الصربية القريبة من الحدود مع كرواتيا وذلك بعد اغلاق المجر لحدودها مع صربيا.
وذكر صحافي من وكالة فرانس برس ان هذه المجموعة التي تضم بين ثلاثين واربعين لاجئاً وصلت حوالي الساعة 4،30 (2،30 تغ) الى محطة شيد للحافلات بعد رحلة طوال الليل بدأت مساء الثلاثاء في بريشيفو المدينة التي تقع جنوب صربيا على الحدود مع مقدونيا.
وقال ناطق باسم الشرطة دوماغوي دزيغوموفيتش ان «حوالي عشرين مهاجراً معظمهم من النساء والاطفال دخلوا الى كرواتيا بالقرب من توفارنيك» الواقعة على الحدود مع صربيا. واوضح انه «يجري تسجيلهم حالياً».
وبعد اغلاق المجر لحدودها مع صربيا فعلياً، ترفع الحافلات التي كانت تنقل المهاجرين من مركز الاستقبال في بريشيفو الى المجر، منذ مساء الثلاثاء لوحات تشير الى وجهة جديدة هي مدينة شيد شمال غرب صربيا على بعد بضعة كيلومترات عن كرواتيا.
واذا تمكن المهاجرون من دخول كرواتيا، فسيكون على الراغبين منهم في التوجه الى شمال اوروبا عبور سلوفينيا.
ومعظم المهاجرين الذي وصلوا فجر الاربعاء الى شيد من السوريين والافغان من رجال ونساء واطفال من كل الاعمار. وقد دفعوا 35 يورو لكل منهم للرحلة من بريشيفو الى شيد.
وفي المجر، دخل 367 مهاجراً فقط بطريقة غير قانونية الثلاثاء في اليوم الاول لتطبيق قانون جديد يهدف الى منع دخول البلاد، وبدأت في حقهم جميعاً اجراءات قانونية، كما اعلنت الشرطة الاربعاء.
ويحاكم 316 مهاجراً منهم بتهمة إلحاق الضرر بالشريط الشائك المقام على الحدود الصربية، و51 لأنهم فقط اجتازوه. وبات يحكم على هذه الجنح بالسجن خمس وثلاث سنوات على التوالي.
وعشية البدء بتطبيق القانون الاثنين، دخل المجر رقم قياسي من المهاجرين بلغ 9380 شخصاً. وقد اقفلت المجر ليل الاثنين الثلاثاء حدودها مع صربيا التي اجتازها القسم الاكبر من اكثر من 200 الف شخص منذ بداية السنة. وهي ابرز بلدان العبور في اوروبا الوسطى للمهاجرين الراغبين في الوصول الى اوروبا الغربية.
وبالاضافة الى العقوبات بالسجن لمن يجتازون الشريط الشائك على امتداد 175 كلم على الحدود الصربية-المجرية، يتيح القانون الجديد الاستعانة بالجيش ايضاً.
وذكر صحافيون من وكالة فرانس برس ان السلطات المجرية ابقت على معبر روسكي هورغوس الرئيسي على الحدود الصربية المجرية مغلقاً صباح الاربعاء.
وقد امضى حوالي مئتي مهاجر ليلتهم في خيام امنتها منظمات للعمل الانساني ونصبت على الجانب الصربي من الحدود. وكان معظم هؤلاء يأملون في اعادة فتح هذا المعبر بدلاً من مواصلة طريقهم الى كرواتيا.
وعلى الحدود النمساوية تراجع تدفق المهاجرين القادمين من المجر ليل الثلاثاء الاربعاء حيث لم تسجل الشرطة مرور اكثر من مئة منهم مع دخول القانون المجري حيز التنفيذ.
وفي الوقت نفسه، بدأت الشرطة النمساوية صباح اليوم الاربعاء اولى عمليات مراقبة الحدود خصوصاً على المعبر النمساوي المجري الرئيسي في نيكلسدورف بدون ان يؤثر ذلك على حركة النقل البري.
وحصلت فيينا الثلاثاء على ضوء اخضر من المفوضية الاوروبية لفرض اجراءات مراقبة موقتة على الحدود بسبب ازمة الهجرة.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق