دولياترئيسي

واشنطن تنشر مقاتلات «اف-16» في تركيا «دعماً للحرب على داعش»

نشرت الولايات المتحدة ست مقاتلات من طراز «اف-16» في قاعدة انجرليك بجنوب تركيا «دعماً للتصدي للدولة الاسلامية»، وفق ما اعلنت البعثة الاميركية لدى الحلف الاطلسي الاحد على حسابها على موقع تويتر.
وللمرة الاولى منذ بدأت عمليات التحالف الدولي الذي يقصف التنظيم المتطرف في العراق وسوريا قبل عام، ستتمكن الولايات المتحدة من ارسال مقاتلات انطلاقاً من هذه القاعدة الاستراتيجية بموجب اتفاق مع تركيا في نهاية تموز (يوليو).
وقبل السماح لها بنشر مقاتلات فيها استخدمت الولايات المتحدة قاعدة انجرليك لارسال طائرات بدون طيار منها نفذت هجمات على مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية.
واكد مصدر تركي لوكالة فرانس برس «وصول ست طائرات اميركية هذا اليوم وتمثل طليعة عملية انتشار» لهذه الطائرات دون توضيح عددها الاجمالي. وتاتي هذه الطائرات من قاعدة افيانو في ايطاليا، وفق المصدر ذاته.
وبحسب وكالة دوغان التركية تم نشر قوة من 300 عسكري اميركي في القاعدة التركية وذلك لتنسيق العمليات على الارض.
وكانت طائرات سلاح الجو الاميركي تقلع حتى الان من قواعد ابعد لضرب مواقع للتنظيم الاسلامي المتطرف منها قواعد في الاردن والكويت.
وتركيا العضو في الحلف الاطلسي رفضت مؤخراً المشاركة في عمليات التحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية خشية دعم نشاط اكراد سوريا الذين يقاتلون الاسلاميين المتطرفين قرب الحدود.
لكن الاعتداء الذي تم في سوروتش (جنوب تركيا) واوقع 32 قتيلاً ونسب لتنظيم الدولة، غير المعطيات واجبر تركيا على القيام بمنعطف استراتيجي في موقفها.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق