دولياتعالم

بريطانيا: السجن مدى الحياة لمتطرف يميني أدين بقتل النائبة جو كوكس

أصدرت محكمة بريطانية حكما بالسجن مدى الحياة على اليميني المتطرف توماس مير البالغ من العمر 53 عاماً بعد أن أدانته لجنة المحلفين بقتل النائبة العمالية جو كوكس المؤيدة للهجرة ولحقوق اللاجئين قبل أسبوع من استفتاء حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي كانت كوكس تساند خلاله بقاء بريطانيا في الاتحاد.

أدان القضاء البريطاني يمينياً متطرفاً الأربعاء في قضية قتل النائبة العمالية جو كوكس في حزيران (يونيو) قبل أسبوع على استفتاء بشأن بقاء البلاد في الاتحاد الأوروبي، وهي جريمة أثارت صدمة في البلاد في حينه.
وأدانت لجنة المحلفين في محكمة أولد بيليز الجنائية المركزية في لندن  توماس مير البالغ 53 عاماً بإطلاق النار على النائبة كوكس المؤيدة للاتحاد الأوروبي واللاجئين، وطعنها عند وصولها إلى مكتبة في بيرستال في شمال إنكلترا للقاء مع مؤيديها في 16 حزيران (يونيو).
وقال القاضي آلان ويلكي إنه «بسبب كونها نائبة في البرلمان، فإن جريمتك لها بعد إضافي يدعو إلى عقوبة معينة» بعد أن نطق بحكم «السجن مدى الحياة» الذي يندر صدوره في بريطانيا.
وأضاف «لا يوجد شك أنه تم ارتكاب (الجريمة) لتعزيز دافع سياسي».
ولم يبد مير أي تأثر بعد النطق بالحكم.
واعتبرت المحكمة أن مير تحرك بدوافع إيديولوجية سياسية، بعد أن استمعت إلى شهادات مفادها أن مير هتف «بريطانيا أولاً» وأطلق ثلاث رصاصات على النائبة وطعنها 15 مرة.
كما عثر المحققون عند تفتيش منزل مير في بيرستال على مجموعة كبيرة من الكتب حول التاريخ العسكري الألماني والمحرقة والنظرية العرقية النازية وتمثال رأسي لنسر الرايخ الثالث الألماني.
وعقب صدور الحكم اعتبر زوج كوكس الجريمة «عملاً سياسياً وعملاً إرهابياً».
وأضاف «لا يهمنا المرتكب، لا نشعر تجاهه إلا بالشفقة»، متابعاً أن «جو كانت تهتم بالجميع مدفوعة ليس بحب الذات وإنما برغبتها في المساعدة».
ودخل مير إلى صفحة مجلة «أوكسيدنتال أوبزيرفر» اليمينية المتطرفة على موقع الموسوعة الحرة على الإنترنت «ويكيبيديا»، وحساب كوكس على موقع تويتر وصفحتها على الموسوعة ذاتها.
وأثار مقتل كوكس التي دافعت عن الهجرة وحقوق اللاجئين صدمة كبيرة في بريطانيا، وأدى إلى تعليق حملات الاستفتاء حول الخروج من الاتحاد الأوروبي لثلاثة أيام.
ونفى مير قتل كوكس وحيازة سلاح ناري بقصد ارتكاب جريمة جنائية وحيازة أسلحة هجومية، ولكنه وجد مذنباً بالتهم الثلاث بعد رفضه تقديم أي أدلة للدفاع عن نفسه.
وحضر والدا كوكس وشقيقتها جلسة المحكمة.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق