سياسة لبنانية

عون: الوحدة الوطنية هي السلاح الأول للدفاع عن لبنان

رأى رئيس «تكتل التغيير والاصلاح» العماد ميشال عون في حديث لمحطة الـ «او تي في» ضمن برنامج بلا حصانة ان «الوحدة الوطنية هي السلاح الأول للدفاع عن لبنان» واشار الى ان محاولات عديدة للتفاهم جرت مع الحريري وهذه المحاولة هي الأقرب للتفاهم معه على جميع المواضيع وتفهمنا هواجس تيار المستقبل و«كل شي بوقته»، والحريري لديه التمثيل الأكبر ضمن الطائفة السنية ومن الطبيعي أن يكون موجوداً في رئاسة الحكومة»، لافتاً الى ان «العلاقة مع الحريري لم تنقطع يوماً».
واكد «نحن مع تنفيذ الطائف وليس هناك من تناقض في هذا الموضوع ونحن مع تطبيقه دون اجتزاء»، ووصف الميثاق بأنه يعني «أن هناك ارادة وعهد أن تعيش مختلف الطوائف سوياً متساوين في الحقوق والواجبات».
وقال: «هناك الكثير من التضليل الاعلامي الذي طاول علاقتي مع الطائفة السنية والشهيد رفيق الحريري كان يحترم الميثاق في الحكم».
وعن القانون الانتخابي شدد على ان يكون توافقياً مع الأفرقاء كافة ولا خلاف حوله مع الرئيس بري فبالمبدأ العلاقة مع الرئيس بري يجب أن تكون جيدة فلا خلاف بيننا في السياسة».
وعن قوله ان مجلس النواب غير شرعي اوضح: «علمياً كل مجلس نواب غير منتخب هو غير شرعي والمقصود بهذا الكلام هو المجلس وليس الأشخاص ونحن لم نوقف عمل المجلس ومستمرون به».
وبالنسبة الى موقف المملكة السعودية قال: «تركت للبنانيين تقدير الموضوع والاختيار في الموضوع الرئاسي، معتبراً انه «لا يمكن لأحد أن يتخايل لبنان من دون السنة ومن يسعى لحذف الآخر في لبنان انما يسعى لحذف لبنان اذ لا يمكن للبنان أن يعيش بدون جميع مكوناته»، مذكراً بتبادل المواقف مع تيار المستقبل منذ الـ 2006 التي تؤدي إلى تفاهم بيننا وبين الرئيس الحريري وفي التوازي مع حزب الله وتوصلنا إلى التفاهم مع حزب الله وقد اعتبر البعض في حينها أن هذا التفاهم ضد السنة فيما الحقيقة عكس ذلك».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق