رئيسي

البنتاغون يستبعد اجلاء اليزيديين من على جبل سنجار

كشفت عملية استطلاعية قامت بها قوة أميركية خاصة مكونة من عشرين عسكرياً أمس الأربعاء في جبل «سنجار» شمال العراق، أن عدد النازحين من الأقلية «الإيزيدية» أقل بكثير مما كان متوقعاً، وأنهم يعيشون في ظروف «أفضل»، واستبعدت واشنطن القيام بعملية إجلاء لهذه الأقلية التي تخشى «بطش» تنظيم «الدولة الإسلامية».

اعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنه ليس من المرجح قيام الولايات المتحدة بمهمة اجلاء اليزيديين المحاصرين على جبل سنجار بالعراق وذلك في أعقاب عملية التقويم التي أجراها فريق أميركي.
وقال البنتاغون في بيان «يقدر الفريق ان عدد اليزيديين على جبل سنجار أقل بكثير مما كان يخشى سابقاً. اليزيديون الذين بقوا هناك في حالة افضل مما كان يعتقد في السابق ويتلقون الغذاء والمياه التي نسقطها لهم».
وقالت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين أن عشرات الآلاف من المدنيين بينهم عدد كبير من أفراد الأقلية «الإيزيدية» مطوقون في جبال سنجار من قبل مقاتلي «الدولة الإسلامية» التي تسيطر على مناطق واسعة من سوريا والعراق.
لكن المتحدث باسم «البنتاغون» الكولونيل البحري جون كيربي قال في بيان إن «هناك عدداً أقل بكثير من الإيزيديين في جبل سنجار مما كان يخشى سابقاً»، مؤكداً أن هؤلاء يعيشون «في ظروف أفضل مما كان يتوقع».
وتابع أن هذه المعلومات تستند إلى ما نقلته بعثة مؤلفة من حوالي عشرين عسكرياً أميركيا بعد مهمة استطلاع ميدانية الأربعاء في جبل سنجار.
وتابع أنه «استناداً إلى هذا التقويم اعتبرت الوكالات أن تنفيذ عملية إجلاء هو أمر أقل احتمالاً بكثير» مما كان عليه في السابق. لكنه أكد في الوقت نفسه أن واشنطن ستواصل تقديم معونة إنسانية للاجئين.
وأوضح أن أعداد «الإيزيديين» في جبل سنجار تضاءلت لأن الآلاف منهم نجحوا على مدى الأيام الأخيرة في مغادرة الجبل تحت جنح الظلام، معتبراً أن الفضل في الوضع الراهن يعود في جزء كبير منه إلى المساعدات الإنسانية التي ألقيت بالمظلات على النازحين والغارات الجوية التي تنفذها يومياً منذ الجمعة طائرات أميركية ضد الدولة الإسلامية».
وأكد المتحدث أن النازحين الذين ما زالوا مختبئين في الجبل «يواصلون الحصول على الغذاء والماء» اللذين تلقيهما بالمظلات طائرات أميركية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق