ارقام الأسبوع

الذهب يواصل مكاسبه مع خفض المركزي الأميركي لأسعار الفائدة

صعدت أسعار الذهب يوم الأربعاء، لتواصل مكاسبها بعد أن سجلت ارتفاعاً بنسبة ثلاثة بالمئة في الجلسة السابقة في الوقت الذي خفض فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة للتحوط من الأثر الاقتصادي لفيروس كورونا السريع الانتشار.
وربح الذهب في التعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1641.08 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0625 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل أكبر مكسب بالنسبة المئوية في يوم واحد منذ 2016 يوم الثلاثاء. وتراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.1 بالمئة إلى 1642.50 دولار للأوقية.
وقلص المركزي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس يوم الثلاثاء في تحرك طارئ لحماية أكبر اقتصاد في العالم من أثر الوباء.
وقالت مارغريت يانغ يان محللة السوق لدى سي.إم.سي «زخم الليلة الماضية ما زال موجودا في الجلسة الآسيوية. لكن خفض الفائدة جرى وضعه في الحسبان على الأرجح بشكل كبير. لذا فالاتجاه الصعودي (للذهب) محدود في الوقت الحالي».
وخفض الفائدة أول تحرك من جانب مجلس الاحتياطي الأميركي خارج اجتماعات السياسة النقدية الاعتيادية المقررة وذلك منذ 2008 حين كانت الأزمة المالية في ذروتها.
لكن التحرك الطارئ لم يهدئ مخاوف المستثمرين إذ أغلقت مؤشرات الأسهم الأميركية منخفضة ثلاثة بالمئة تقريباً يوم الثلاثاء، بينما سجلت الأسهم الآسيوية يوم الأربعاء تقلباً.
ويقلص انخفاض أسعار الفائدة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً.
وبالنسبة الى المعادن النفيسة الأخرى، تراجع البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 2490.70 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاتين 0.7 بالمئة إلى 880.71 دولار. وصعدت الفضة 0.2 بالمئة إلى 17.22 دولار للأوقية.
وقال المجلس العالمي لاستثمار البلاتين إن طلب قطاع السيارات على البلاتين سيرتفع هذا العام للمرة الأولى منذ 2016 لكنه لن يكون كافياً لتعويض انخفاض في الشراء بغرض الاستثمار، مما يترك فائضاً في السوق العالمية مجدداً.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق