دولياترئيسي

بوتين: سوريا بحاجة إلى دستور جديد

«بحث فرضية منح اللجوء للاسد – الذي ارتكب اخطاء عدة – سابق لاوانه»

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن سوريا تحتاج إلى البدء في العمل على صياغة دستور جديد كخطوة أولى للتوصل إلى حل سياسي لحربها الأهلية على الرغم من أنه اعترف بأن العملية ستكون صعبة على الأرجح. واعتبر بوتين انه من السابق لاوانه الحديث عما اذا كانت موسكو ستمنح حق اللجوء للرئيس السوري بشار الاسد الذي ارتكب «اخطاء عدة»، بحسب ما قال لصحيفة «بيلد» الالمانية.

وقال بوتين الذي يقدم الدعم للرئيس السوري بشار الأسد من خلال ضربات جوية في حديثه الى صحيفة بيلد الألمانية إن الأزمة في العلاقات بين السعودية وإيران ستعمل على تعقيد التوصل للسلام في سوريا.
وأضاف بوتين في المقابلة التي جرت في الخامس من كانون الثاني (يناير) «أعتقد أنه من الضروري التحرك باتجاه إصلاح دستوري (في سوريا). انها عملية معقدة بالطبع. وبعد ذلك (ينبغي على سوريا) على أساس الدستور الجديد أن تجري انتخابات رئاسية وبرلمانية جديدة».
وفي إشارة غير مباشرة إلى الضغوط الدبلوماسية من الولايات المتحدة وفرنسا لتركيز الضربات الجوية الروسية على متشددي تنظيم الدولة الإسلامية قال بوتين إن الجيش الروسي سوف يساعد أطرافاً في المعارضة السورية في قتالها ضد تنظيم الدولة الإسلامية علاوة على مساعدة الأسد.
وأضاف بوتين «تتحدثون عن الأسد كحليف لنا. هل تعرفون أننا ندعم أيضاً تحركات المعارضة المسلحة التي تقاتل الدولة الإسلامية؟… ننسق تحركاتنا المشتركة معهم وندعم عملياتهم الهجومية في أجزاء مختلفة بجبهة القتال بقوتنا الجوية».
وأدلى بوتين بتصريحات مماثلة العام الماضي لكن مسؤولين روساً نفوا في وقت لاحق أن موسكو تقدم الدعم العسكري لجماعات المعارضة السورية التي ذكرها بوتين.
وفي المقابلة مع صحيفة بيلد قال بوتين إن الخلاف بين السعودية وإيران بشأن إعدام الرياض لرجل دين شيعي في الثاني من كانون الثاني (يناير) سيعقد محاولات التوصل إلى حل للصراع السوري.
وأضاف بحسب نص المقابلة الذي أرسله المكتب الصحفي للكرملين إلى وسائل الإعلام «إذا كانت هناك حاجة لمشاركتنا فسوف نكون على استعداد للقيام بكل شيء لحل الصراع وفي أقرب وقت ممكن».

«منحنا اللجوء لسنودن، وكان الامر اصعب من فرضية منحه للاسد»
واعتبر بوتين في الشق الثاني من المقابلة مع الصحيفة الالمانية انه من السابق لاوانه الحديث عما اذا كانت موسكو ستمنح حق اللجوء للرئيس السوري بشار الاسد الذي ارتكب «اخطاء عدة» بحسب ما قال.
وتابع «منحنا اللجوء لسنودن، وكان الامر اصعب من فرضية منحه للاسد»، في اشارة الى ادوارد سنودن العميل الاميركي السابق في وكالة الامن القومي الاميركي الذي منح حق اللجوء في روسيا عام 2013.
واضاف بوتين، بحسب الترجمة الروسية للمقابلة التي نشرها الكرملين، «اولاً يجب اعطاء الشعب السوري فرصة لتقرير مصيره بنفسه».
وتابع «انا اؤكد لكم انه اذا حصل هذا الامر بطريقة ديموقراطية، قد لا يضطر للذهاب الى اي مكان، سواء كان رئيساً ام لا».
وتسعى القوى الكبرى الى تنظيم مفاوضات بين النظام السوري والمعارضة في محاولة لانهاء النزاع في سوريا الذي ادى الى مقتل 260 الف شخص.
وتنص خريطة الطريق التي اعتمدها مجلس الامن الدولي على اجراء محادثات بين مختلف اطراف النزاع في 25 كانون الثاني (يناير) وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة اشهر وتنظيم انتخابات خلال 18 شهراً.
ودافع بوتين الذي بدأت بلاده حملة ضربات جوية في سوريا في 30 ايلول (سبتمبر) دعماً للاسد، عن الرئيس السوري رغم انه اقر بارتكابه «اخطاء عدة» منذ اندلاع النزاع في بلاده في 2011.

«نحن ندعم جيش الاسد والمعارضة المسلحة على حد سواء»
ورأى بوتين ان العنف لم يكن ليتصاعد بهذه السرعة «لو لم يكن يغذى من الخارج منذ البداية – بكميات كبرى من المال والاسلحة والمقاتلين».
واضاف الرئيس الروسي «الاسد لا يسعى للقضاء على شعبه، انه يقاتل الذين قدموا اليه حاملين الاسلحة».
وتابع «اذا كان المدنيون يعانون بسبب ذلك، فاعتقد ان المسؤولين بشكل اساسي هم الذين يقاتلونه بالسلاح وهؤلاء الذين يساعدون الجماعات المسلحة».
وخلص الى القول «نحن ندعم جيش الاسد والمعارضة المسلحة على حد سواء».
وتابع قائلاً «اتحدث عن مئات وآلاف المسلحين الذين يقاتلون الدولة الإسلامية… بعضهم تحدث عن ذلك علناً بالفعل والبعض يلتزم الصمت لكن العمل مستمر».

رويترز/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق