الاقتصادمفكرة الأسبوع

المغرب يفتتح أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم

دشن الملك محمد السادس عصر الخميس محطة «نور1» للطاقة الشمسية، التي تعتبر الأكبر في العالم لإنتاج الطاقة الشمسية. وتعد المحطة المرحلة الأولى من مشروع نور-ورزازات الهادف إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء.

افتتح العاهل المغربي رسمياً عصر الخميس محطة نور1 للطاقة الشمسية في مدينة ورزازات في جنوب شرق البلاد، المرحلة الأولى ضمن مشروع هو الأكبر من نوعه في العالم، بحسب السلطات.
ووصل الملك برفقة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى محطة «نور1» التي تبعد حوالي عشرين كيلومتراً عن ورزازات. وضغط الملك محمد السادس على لوحة إلكترونية، في إشارة رمزية لبدء العمل بالمحطة. ثم قام بجولة في المحطة التي استغرق بناؤها حوالي ثلاث سنوات بكلفة ستمئة مليون يورو.
وتم التدشين الرسمي في حضور كبار المسؤولين وشخصيات دبلوماسية ومسؤولين من شركة «أكوا باور» السعودية التي أشرفت على إنجاز المشروع. وبدأ العمل في هذا المشروع في 10 أيار (مايو) 2013. وتمتد محطة «نور1» على مساحة 450 هكتاراً وفيها نصف مليون من المرايا العاكسة. ويتوقع أن تنتج نحو 160 ميغاوات من الكهرباء.
وتعد المحطة المرحلة الأولى من مشروع نور-ورزازات الممتد على مساحة 3000 هكتار والهادف بعد الانتهاء من بناء نور 2 ونور 3 ونور 4، إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء وإمداد مليون منزل مغربي بالطاقة النظيفة، حسب ما أعلنت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية عند إطلاق المشروع.
ونور-ورزازات مرحلة أولى من خمس مراحل في مشروع طموح وكبير لإنتاج الطاقة بقيمة استثمارية تبلغ تسعة مليارات دولار في عدد من مناطق المملكة التي تستورد 94% من احتياجاتها من الطاقة، وتطمح إلى تغطية 42% من هذه الاحتياجات عبر إنتاج الطاقة الشمسية بحلول العام 2020.
وتبلغ التكلفة الاستثمارية لإنجاز المحطات الأربع 24 مليار درهم (ملياران و200 مليون يورو).

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق