الاقتصادمفكرة الأسبوع

الولايات المتحدة: اتفاق «نافتا» جديد الشهر المقبل

نتائج اجتماع ترامب – يونكر «ممتازة» مع عدم الافراط في التفاؤل

أعلن رئيس المفاوضين التجاريين الاميركيين ان ممثلي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك يمكن ان يختتموا محادثاتهم المتعلقة باتفاق جديد للتجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) بحلول الشهر المقبل.
ويأتي هذا التصريح بعد احتواء التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ما يجعل امكان انهاء جبهتين في حروب الرئيس الاميركي دونالد ترامب التجارية امرا ممكنا.
وقال الممثل التجاري الاميركي روبرت لايتهايزر ان الشركاء التجاريين الثلاثة في اميركا الشمالية يمكن ان يتوصلوا الى «نوع من التفاهم خلال شهر آب (أغسطس)».
واضاف «هذا ليس اطاراً زمنياً غير منطقي اذا اراد الجميع التوصل الى انجاز»، مرجحاً ان يسمح هذا للرئيس المكسيكي انريكه بينا نيتو بتوقيع الاتفاق الجديد قبل مغادرته منصبه في الأول من كانون الأول (ديسمبر).
وقال لايتهايزر «هذا ما نأمل به».
لكن لايتهايزر لا يزال يفضل ادراج بند في الاتفاقات التجارية الاميركية يلزم الأطراف المنضوين فيها بتجديدها كل خمس سنوات.
وكان اصرار الولايات المتحدة على هذا التصور قد ساعد في عرقلة محادثات «نافتا» في وقت سابق هذا العام بعد ان رفضه الكنديون والمكسيكيون.

نتائج اجتماع ترامب يونكر
وفي بروكسل اعتبر مسؤول كبير في الاتحاد الاوروبي الخميس ان الاتحاد الاوروبي حقق «نتائج ممتازة» من الاجتماع الذي عقد الاربعاء في البيت الابيض بين دونالد ترامب وجان كلود يونكر، خصوصاً لجهة عدم فرض رسوم اميركية على السيارات، الا انه دعا الى عدم الافراط في التفاؤل.
وقال هذا المسؤول الكبير امام عدد من الصحافيين في بروكسل طالباً عدم كشف اسمه «لم نصل بعد الى مستوى الاتفاق» الذي يتوجب ان توافق دول الاتحاد الاوروبي على التفاوض بشأنه.
وتدارك «الا ان الاتحاد الاوروبي حقق نتائج ممتازة من دون ان يعرض للخطر مصالحه الاساسية، ولا قيمه ولا قوانينه».
واضاف محذراً «الا انه من الافضل عدم الافراط في التفاؤل».
ومن المقرر ان تتشكل مجموعة عمل رفيعة المستوى «خلال الايام القليلة المقبلة» تضم خبراء للرئيس الاميركي وليونكر رئيس المفوضية الاوروبية لمناقشة سبل خفض التعرفات الجمركية على السلع الصناعية بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.
وستعمل هذه المجموعة على اعداد تقرير خلال 120 يوماً اي نهاية تشرين الثاني (نوفمبر).
وتابع المسؤول الاوروبي «ما دام الطرفان يتفاوضان لن تطبق اي رسوم جمركية اميركية على السيارات» الاوروبية.
واضاف ان الفريقين يبديان «رغبة بالتوصل الى حل مشترك يتعلق بالرسوم الجمركية الاميركية على الصلب والالمنيوم وبشأن الاجراءات الاوروبية المضادة التي بدأت تظهر مفاعيلها».
ويتضمن الاتفاق الذي تم التوصل اليه الاربعاء بين ترامب ويونكر زيادة المشتريات الاوروبية من الصويا والغاز الطبيعي الاميركي المسيل. واوضح المسؤول الاوروبي في هذا الصدد ان هذا الاتفاق «يبقى اعلان نيات وليس التزاماً من قبل الاتحاد الاوروبي».
واضاف ان «الاتحاد الاوروبي يستورد سنوياً 30 مليون طن من الفاصولياء وحبوب الصويا خصوصاً من البرازيل (14 مليون طن) والارجنتين (8،4 ملايين طن) والولايات المتحدة (خمسة ملايين طن)».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق