رئيسيسياسة عربية

24 منظمة مدنية سورية تهدد بالانسحاب من مفاوضات السلام

هددت منظمات عدة من منظمات المجتمع المدني غير الحكومية السورية بالانسحاب من مفاوضات السلام التي تجرى في جنيف.

وفي خطاب وجهته 24 منظمة للأمين العام لمنظمة الامم المتحدة بان كي مون قالت المنظمات التى أدرجتها المنظمة على لائحة المشاركين في المفاوضات إن الفشل في وقف التصعيد العسكري في سوريا واستهداف المدنيين يعني ان «وجودهم ليس فقط غير ذي معنى ولكن أيضا غير ضروري».
واستهدفت ضربات عدة عدداً من منظمات المجتمع المدني المشاركة في المفاوضات خلال الاسابيع الماضية.
وجاء في الخطاب «إذا لم يتم التوصل إلى آلية جادة لوقف العنف والتصعيد واستهداف المدنيين وتنفيذها فإننا نرى أنه من المستحيل أن نواصل مشاركتنا في محادثات جنيف».
ورغم أن مشاركة هذه المنظمات تعتبر غير أساسية في المفاوضات إلا أن انسحابها يشكل تعبيراً عن حجم الاحباط من عدم جدوى مفاوضات جنيف.
وأضاف الخطاب «بعد خمس سنوات من الصراع فإن شعبنا لايرغب في أي سلام بل يرغب في سلام عادل».
وكان المبعوث الاممي لسوريا ستيفان دي ميستورا قد وجه الدعوة مطلع العام الجاري لعدد من المنظمات المدنية السورية للمشاركة في المفاوضات كنوع من الدعم الديبلوماسي لها لكن المفاوضات تجمدت بعد فشل أخر جولة تفاوض في جنيف قبل 3 أشهر.
وأسفرت الحرب في سوريا عن مقتل نحو 280 الف شخص وتشريد ملايين السوريين.
وينتظر ان يقدم دي ميستورا تقريراً لمجلس الامن الدولي اليوم الأربعاء حول موقف عملية السلام في سوريا وسط تشاؤم يلف المفاوضات بين حكومة الرئيس بشار الاسد والجماعات المعارضة المسلحة. ومعلوم ان روسيا شنت غرات جوية مكثفة على المعارضة السورية واوقعت عدداً كبيراً من المدنيين كما اصابت المستشفيات والاماكن العامة وقامت بعملها هذا تحت غطاء انها تحارب الارهابيين مع انها لم تصيبهم باذى والمناطق التي شملها القصف ليس فيها ارهابيون.

«الاسبوع العربي» – بي بي سي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق