رئيسيسياسة عربية

طائرات أميركية تسقط أسلحة للمعارضة في الحسكة

أعلنت الولايات المتحدة أنها زودت مجموعات مسلحة من المعارضة السورية تقاتل نظام الرئيس بشار الأسد بخمسين طنا من الذخيرة خلال ليل الأحد الاثنين.

وأضاف متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» أن طائرات شحن أميركية من طراز C-17 ترافقها مقاتلات أسقطت في محافظة الحسكة «أكثر من مئة حاوية من الإمدادات تشمل ذخائر خاصة بأسلحة صغيرة وقنابل يدوية».
وأخبرت واشنطن مقاتلين عرب سوريين متحالفين مع مقاتلين أكراد أن أسلحة جديدة في طريقها إليهم لمساعدتهم على شن هجوم مشترك في مدينة الرقة التي يسيطر عليها مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية.
وقال ناطق باسم مسلحي الرقة، أبو معاذ، «التقينا الأميركيين… وقيل لنا إن أسلحة جديدة بما فيها أسلحة نوعية في طريقها إلينا».
ويتكون تحالف مقاتلي الرقة من أفراد قبائل محلية بالأساس، بالإضافة إلى عناصر كردية من وحدات حماية الشعب الكردي. ويعمل التحالف الجديد تحت مسمى القوى الديمقراطية لسوريا.
وتمكنت هذه القوات من طرد مسلحي الدولة الإسلامية من مناطق في شمال سوريا في وقت سابق من السنة الجارية.
وقالت الولايات المتحدة إن جميع الإمدادات التي ألقتها الطائرات الأميركية تم جمعها في ظروف آمنة.
ويقول مراسل بي بي سي في إسطنبول إن وزير الدفاع الأميركي، كارتر أشتون، قال الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة قررت إرسال شحنات أسلحة إلى الأكراد.
وكانت الولايات المتحدة أعلنت أنها ستوقف تدريباتها لقوات سورية معارضة جديدة، وستتجه إلى تسليح القوى الموجودة.
وكانت واشنطن قد تعرضت لانتقادات بسبب برنامجها التدريبي، والذي بلغت تكلفته 500 مليون دولار، بعد أن سلم المقاتلون الذين دربتهم الولايات المتحدة بعض مركباتهم وذخيرتهم للمتشددين.
وتبين الشهر الماضي أن أربعة أو خمسة فقط من المقاتلين كانوا في سوريا.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أنها ستدعم «مجموعة منتقاة من القادة، والوحدات التابعة لهم».
وكان البرنامج الأميركي يهدف إلى تدريب وتسليح 5400 مقاتل هذا العام، بالإضافة إلى 15 ألف آخرين في عام 2016.
وكانت مجموعتان أساسيتان قد أرسلتا إلى سوريا. استولت جبهة النصرة، التابعة لتنظيم القاعدة، على المجموعة الأولى في تموز (يوليو) الماضي. أما الثانية، فقد سلمت معظم معداتها لجبهة النصرة في أيلول (سبتمبر)، في مقابل المرور بسلام.

بي بي سي
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق