دولياترئيسي

كارتر يتهم ترامب باستغلال «العنصرية المتأصلة» في اميركا

هاجم الرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر بشدة المرشح الجمهوري دونالد ترامب، معتبراً أنه «استغل خزاناً جوفياً من العنصرية المتأصلة»، واتهمه بـ «انتهاك الحقوق الإنسانية الأساسية» باعتباره المهاجرين المكسيكيين مجرمين محتملين، ودعوته لإغلاق الحدود الأميركية في وجه المسلمين.

قال الرئيس الأميركي السابق في مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز» إن في الولايات المتحدة خزاناً من «العنصرية المتأصلة»، معتبراً أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب ستغل هذا الأمر.
واعتبر أن انتخاب باراك أوباما للرئاسة كان خطوة إلى الأمام، مشيراً إلى اعتقاده بأن ذلك «أثار غضباً كبيراً لدى بعض الجمهوريين، مبني على أسس عرقية، ضد حقيقة وصول أسود إلى سدة الرئاسة».
وأضاف كارتر البالغ من العمر 91 عاماً أن الولايات المتحدة «استيقظت خلال السنتين أو ثلاث سنوات الأخيرة على حقيقة أننا لم نحل مسألة العنصرية بشكل كاف»، لافتاً إلى قساوة الشرطة في التعامل مع السود، وارتفاع معدلات البطالة وسجن الأميركيين الأفارقة.
وتحدث كارتر عن وجود أرضية خصبة للعنصرية في بلاده، وقال إن الملياردير الجمهوري المرشح للرئاسة دونالد ترامب «استغل خزاناً جوفياً من العنصرية المتأصلة (في الولايات المتحدة)».
وتابع أن ترامب «انتهك الحقوق الإنسانية الأساسية»، بإظهاره المهاجرين المكسيكيين كمجرمين محتملين، ودعوته إلى إغلاق حدود الولايات المتحدة أمام المسلمين.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق