رئيسيسياسة عربية

نتانياهو يدشن مستوطنة باسم ترامب في الجولان

عقب اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي سبق واحتلتها إسرائيل من سوريا خلال حرب عام 1967، نفذ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد وعده بتدشين مستوطنة في مرتفعات الجولان المحتلة باسم "رامات ترامب" تكريما لمبادرات الرئيس الأميركي له.
بحضور السفير الأميركي ديفيد فريدمان، افتتح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد مستوطنة جديدة في مرتفعات الجولان المحتلة باسم «رامات ترامب» تكريماً لمجهودات الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإسرائيل من الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ثم الاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة.
خارج الخيمة، تم الكشف عن لافتة تحمل اسم المستوطنة بعد فترة وجيزة من الإعلان أمام مسؤولين محليين من اليهود والدروز.
وقد اعترف دونالد ترامب في 25 آذار (مارس) بسيادة إسرائيل على الجزء الذي احتلته من سوريا خلال حرب عام 1967، ثم ضمته عام 1981 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

«الجولان إسرائيلية وستظل كذلك»
وقال نتانياهو «الجولان إسرائيلية وستظل كذلك»، واصفاً ترامب بأنه «صديق عظيم لإسرائيل اتخذ قرارات لم يتم اتخاذها سابقاً».
وعقد مجلس الوزراء جلسة استثنائية في خيمة في مرتفعات الجولان بحضور السفير الأمريكي ديفيد فريدمان، وقرر التصويت لبناء مستوطنة «رامات ترامب» (مرتفعات ترامب) في منطقة تسكنها حالياً أربع عائلات من المستوطنين.
وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي أن «الرئيس ترامب يظهر مرة أخرى التزامه بأمن إسرائيل ومستقبلها»، معيداً التذكير أن ترامب قام بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس في ايار (مايو) 2018.
وقال إن افتتاح مستوطنة جديدة الامر الذي «لم يحصل منذ سنوات عديدة»، سيعزز عملية تطوير مرتفعات الجولان.
ووعد نتانياهو بالاستثمار في بناء المساكن والطرق، وكذلك في التعليم والسياحة.

دونالد ترامب يشكر صديقه
في وقت لاحق، كتب ترامب في تغريدة «شكراً لك رئيس الوزراء نتانياهو ولدولة اسرائيل على هذا الشرف العظيم».
يذكر أنه في العام 1949، افتتحت الحكومة الإسرائيلية بلدة في وسط البلاد باسم «كفر ترومان»- قرية ترومان بالعبرية- تعبيراً عن الشكر للرئيس الأميركي هاري ترومان كونه أول من اعترف بإسرائيل في 14 أيار (مايو) 1948.
يعيش نحو 23 ألفاً من الدروز السوريين في جزء من هضبة الجولان فضلاً عن 25 ألف مستوطن وصلوا اعتباراً من عام 1967.

فرانس 24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق