دولياترئيسي

الاتحاد الاوروبي يحض تركيا على رد «متكافىء» على هجمات المتمردين الاكراد

اعرب الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء عن «قلقه الشديد» حيال اعمال العنف بين الجيش التركي ومتمردي حزب العمال الكردستاني داعياً تركيا الى رد «متكافىء» على اعمال العنف لا يهدد الحوار السياسي الديموقراطي في البلاد.

وقال المفوض الاوروبي لشؤون التوسيع يوهانس هان خلال لقاء مع الوزير التركي للشؤون الاوروبية فولكان بوزكير ان «الاتحاد الاوروبي يعترف بحق تركيا في منع اي شكل من اشكال الارهاب الذي يستوجب الادانة بدون لبس والرد عليه. غير ان الرد يجب ان يكون متكافئاً ومحدد الهدف ويجب الا يشكل في اي من الاحوال خطراً على الحوار السياسي الديموقراطي في البلاد».

مقتل جنديين تركيين في هجوم جديد لحزب العمال الكردستاني
وقتل جنديان تركيان وجرح اثنان آخران اليوم الثلاثاء في انفجار عبوة في جنوب شرق تركيا في هجوم نسب الى متمردين من حزب العمال الكردستاني، بحسب ما قالت مصادر امنية.
وقالت المصادر لوكالة فرانس برس ان متمردين اكراد قاموا بتفجير عبوة عن بعد اثناء مرور قافلة عسكرية في منطقة اراكوي في مقاطعة سيرناك على الحدود مع العراق وسوريا.
واضافوا ان الانفجار اعقبته اشتباكات بين الجنود الاتراك ومتمردي حزب العمال الكردستاني، مؤكدين معلومات نشرتها وكالة انباء الاناضول الرسمية.
والقيت مسؤولية الهجوم على حزب العمال الكردستاني الذي كثف هجماته ضد قوات الامن في الأسبوعين الاخيرين في ظل قيام الطائرات الحربية التركية بشن غارات على مواقعه في شمال العراق.
واطلق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان «حرباً على الارهاب» تستهدف حزب العمال الكردستاني كما تنظيم الدولة الاسلامية المتهم بالوقوف خلف العملية الانتحارية التي وقعت في 20 تموز (يوليو) في سوروتش (جنوب) وادت الى مقتل 32 من الناشطين الشبان الاكراد.
وانهارت هدنة كان يلتزمها الطرفان منذ 2013 في نزاع اوقع اكثر من اربعين الف قتيل في ثلاثين عاماً.
وقتل 19 شخصاً من قوات الامن التركية في هجمات نسبت الى حزب العمال الكردستاني منذ بداية الازمة الحالية، وفق حصيلة اعدتها فرانس برس.
وبدأ الحزب الكردي المحظور تمرده للحصول على حكم ذاتي في 1984، ومنذ ذلك الوقت قتل عشرات الالاف.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق