صحة

احذروا تلقي الدم من واهبين اناث او شبان!

اظهرت دراسة كندية نشرت نتائجها في الولايات المتحدة أن الاشخاص الذين يتلقون وحدات دم من واهبين اناث او شبان من الجنسين لديهم حظوظ ادنى في البقاء على قيد الحياة.

وقال دين فيرغوسن مدير برنامج علم الاوبئة السريرية في مستشفى اوتاوا الكندي والمشرف على الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة «غاما انترنل ميديسين» الطبية إن «هذه النتائج مفاجئة وتدفع الى الاعتقاد بأنه في حال كنتم في حاجة لنقل دم، يمكن للنتائج السريرية ان تتأثر بسن الواهب وجنسه».
لكنه اشار الى ان «دراستنا تقوم على الملاحظة ما يعني اننا غير قادرين على استخلاص نتائج نهائية».
وخلص الباحثون الى ان المرضى الذين تلقوا وحدات دم من امرأة كانوا يواجهون خطر وفاة لمختلف الاسباب اكبر بـ 8% لكل وحدة دم يتم تلقيها بالمقارنة مع الاشخاص الذين يحصلون على وحدات دم من واهب رجل.
وبذلك، يواجه المريض الذي اعطي ست وحدات دم خطر وفاة بنسبة 36% في العام التالي اذا ما كان الدم مصدره واهبة امرأة، مقارنة مع 27% في حال كان الواهب رجلاً.
ولاحظ الباحثون نتائج مشابهة لدى الاشخاص الذين يتلقون وحدات دم من شبان بين سن 17 و20 عاماً. فقد كان خطر الوفاة اعلى بنسبة 8% عن كل وحدة دم منقولة مقارنة مع الخطر القائم في حال كان عمر واهب الدم يتراوح بين 40 و50 عاماً.
وأوضح استاذ الطب المساعد في جامعة لافال في كيبيك مايكل شاسيه «أننا في حاجة لاجراء المزيد من البحوث لتأكيد هذه الملاحظات ومحاولة ايجاد اليات حيوية محتملة».
واشار الى ان «من بين الاحتمالات هو ان تكون مكونات موجودة في دم الواهبين الشباب والنساء من شأنها التأثير على جهاز المناعة لدى الاشخاص الذين يتلقون الدم».
وتمثل هبات الدم الالية الطبية الاكثر انتشاراً في المستشفيات مع اكثر من مئة مليون وحدة يتم جمعها في العالم حالياً، بحسب منظمة الصحة العالمية.
وحلل معدو هذه الدراسة النتائج السريرية لـ 30 الفاً و500 مريض تلقوا وحدات دم، تبعاً للسن والجنس لـ 80 الفاً و755 واهباً. واجريت الدراسة في مستشفى اوتاوا بين تشرين الاول (اكتوبر) 2006 وكانون الاول (ديسمبر) 2013.
وكان معدل اعمار متلقي الدم 66،2 سنة. وقد تمت متابعتهم على مدى 2،3 سنة في المعدل و7،2 سنة كحد اقصى.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق