متفرقات

«فرنسيس» يفتح حدائق مقر الباباوات الصيفي امام الزوار والسياح

بات بامكان الجمهور زيارة الحدائق الرائعة لمقر البابوات الصيفي في كاستل غاندولفو جنوب شرق روما بقرار من البابا فرنسيس على ما ذكرت اذاعة ومتاحف الفاتيكان.
وقال مدير متاح
ف الفاتيكان انطونيو باولوتشي في بيان ان البابا قرر فتح هذه الحدائق «التي تتزاوج فيها روعة الفنون بعظمة الطبيعة في توازن ملفت».
واضاف باولوتشي «كنا نحتاج الى رجل مثل فرنسيس لجعل هذا الحلم ممكناً وفي متناول الجميع. وقد قدم البابا لربيع العام 2014 ، اجمل هدية».
فاعتباراً من الاول من اذار (مارس) ومن الاثنين الى السبت تتوافر زيارات مع دليل مدتها ساعة ونصف الساعة بالانكليزية والايطالية. ويمكن لافراد او مجموعات ان تتسجل مسبقاً عبر الانترنت. الا ان كلفة الزيارة ليست بزهيدة. فمجموعة من 15 شخصاً ينبغي ان تدفع 450 يورو على ما اوضحت متاحف الفاتيكان.
ويضم المقر الصيفي للبابوات الذي يتمتع بمنظر رائع على بحيرة البانو، حدائق باربيريني الشاسعة ومزرعة نموذجية تمتد على حوالي ثلاثين هكتاراً اسست خلال حبرية بيوس الثاني عشر.
ويقع المقر في موقع دارة قديمة بناها دوميسيانوس (81-96) اخر اباطرة اسرة الفلافيين. ولا يزال المقر يتضمن اثار مسرح قديم.
وهو مقر للبابوات منذ القرن السابع عشر وقد توفي فيه البابا بيوس الثاني عشر في 1958 وبولس السادس في العام 1978.
وبموجب اتفاقات لاتران في العام 1929 بين نظام موسوليني وبيوس الحادي عشر، بقيت الدارة ملكاً للكرسي الرسولي.
ومنذ توليه السدة البابوية قبل سنة لم يقم البابا فرنسيس ابداً في هذا المقر خلافاً لبنديكتوس السادس عشر، مفضلاً العمل في الفاتيكان. وقد اثار هذا الغياب بعض التململ في بلدة كاستيل غاندولفو.

أ ف ب

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق