أبرز الأخبارسياسة عربية

مقتل خمسة عرب إسرائيليين في إطلاق نار شمال إسرائيل

أعلنت الشرطة الإسرائيلية مقتل خمسة عرب إسرائيليين الأربعاء في إطلاق نار في شمال إسرائيل، في أحدث موجة من الجرائم في صفوف الأقلية العربية في البلد.
وقالت الشرطة في بيان إن ثلاثة رجال وامرأتين قتلوا بالرصاص في بلدة بسمة طبعون البدوية شمال غرب مدينة الناصرة.
ولم تقدم السلطات الإسرائيلية سوى تفاصيل قليلة عن إطلاق النار، مؤكدة أن البحث جار عن المهاجمين.
ولفتت الشرطة إلى أن الهجوم جاء بعد ساعات من مقتل رجل بالرصاص في مدينة حيفا القريبة، قالت وسائل إعلام محلية إنه عربي إسرائيلي.
بذلك، يرتفع إلى 188 عدد العرب الإسرائيليين الذين قتلوا هذا العام، وفق منظمة «مبادرات إبراهيم» التي تعمل على تعزيز التعايش بين العرب واليهود.
وقالت المنظمة في بيان نشرت نسخة منه بالعربية إن على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو «إقالة وزير الأمن القومي (إيتمار بن غفير) وفرض الخطة لمعالجة الجريمة في المجتمع العربي بشكل فوري. إنها حالة طوارئ».
ويشكل عرب إسرائيل، وهم أحفاد الفلسطينيين الذين بقوا على أراضيهم بعد قيام إسرائيل عام 1948، نحو 20% من سكان البلد البالغ عددهم 9،7 ملايين نسمة.
ويقول الخبراء إن عصابات الجريمة العربية جمعت كميات كبيرة من الأسلحة غير المشروعة مدى العقدين الماضيين، كما أنها متورطة في تجارة المخدرات وغيرها من الجرائم.
ويقول كثيرون من المجتمع العربي إنهم يتعرضون للتمييز من الغالبية اليهودية ويتّهمون السلطات الإسرائيلية بالتقاعس تجاه تفشي الجريمة في الوسط العربي.
من جهته، قال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو هذا الشهر إن إسرائيل تخوض «حرباً حقيقية ضد الجريمة الخطيرة في الوسط العربي».
وأضاف «العنف لا يفرق بين رجل وامرأة، صغير وكبير، مواطن عادي ومسؤول منتخب، مرشحين أو رؤساء بلديات».

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق