أرقامارقام الأسبوع

أكثر من 150 ألف طفل سوري ولدوا في تركيا منذ بدء النزاع

قال مسؤول تركي إن أكثر من 150 ألف طفل سوري ولدوا في تركيا منذ بدء النزاع في سوريا، وإن بلاده تستقبل أكثر من 2،7 مليون لاجىء سوري.

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي لطفي الوان الإثنين أن أكثر من 150 ألف طفل سوري ولدوا في تركيا منذ بدء النزاع في سوريا، ملقيا الضوء على العبء الإنساني الذي تواجهه أنقرة.
وقال خلال الجلسة الافتتاحية لمجلس حقوق الإنسان لدى الامم المتحدة في جنيف إن تركيا «تبذل أقصى جهودها لتحمل قسم كبير من الكارثة الإنسانية» التي سببها النزاع في سوريا المستمر منذ أكثر من خمس سنوات.
وأضاف أمام المجلس أن «عدد الأطفال السوريين الذين ولدوا في تركيا بلغ حوالي 152 ألفاً» بحسب نسخة من خطابه لافتاً إلى أن بلاده تستقبل أيضاً أكثر من 2،7 مليون لاجىء سوري، أي أكثر من أي دولة أخرى مجاورة لسوريا.
وواجهت أنقرة انتقادات متكررة من المجموعة الدولية لعدم بذل جهود إضافية في مواجهة أزمة هجرة السوريين بعدما اضطر أكثر من نصف السكان إلى ترك منازلهم بسبب المعارك.
وكرر المسؤول التركي دعوته دول العالم، بما يشمل الغرب، «للتحرك بموجب مبادىء تقاسم الأعباء» في الأزمة الإنسانية السورية.
وكانت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد دعت أنقرة لفتح حدودها أمام عشرات آلاف الأشخاص النازحين هربا من المعارك الدائرة في محافظة حلب شمال سوريا في مطلع شهر شباط (فبراير) الجاري.
وانتظر حينها آلاف السوريين، وغالبيتهم من النساء والأطفال، في العراء والبرد من أجل الدخول إلى تركيا التي أغلقت حدودها أمامهم، وذلك بعد فرارهم من ريف حلب الشمالي إثر هجوم لقوات النظام قبل أيام بدعم من الطيران العسكري الروسي.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق