دولياترئيسي

ثلاث حاملات طائرات اميركية تبدأ السبت مناورات في المحيط الهادىء

أعلنت البحرية الاميركية الخميس تنظيم مناورات مشتركة نادرة لثلاث حاملات طائرات تابعة لها في غرب المحيط الهادىء وذلك على خلفية توتر شديد مع كوريا الشمالية وفي وقت يقوم ترامب بزيارة الى الصين.
وقالت البحرية في بيان ان «يو اس اس رونالد ريغان» و«يو اس اس نيميتز» و«يو اس اس ثيودور روزوفلت» ستقوم بـ «عمليات منسقة في مياه دولية»، اعتباراً من السبت وحتى يوم الثلاثاء المقبل.
وصرح قائد الاسطول الاميركي في المحيط الهادىء الاميرال سكوت سويفت في بيان ان هذه المناورات دليل على «الالتزام الثابت من أجل ضمان الامن والاستقرار في المنطقة».
وكان ترامب وجه الاربعاء قبل مغادرته كوريا الجنوبية الى الصين تحذيراً جديداً الى كوريا الشمالية قائلاً «لا تقللوا من شأننا ولا تمتحنونا».
ودعا ترامب نظيره الصيني شي جينبينغ في بكين الخميس الى تشديد الضغط على نظام بيونغ يانغ محذراً بأن الوقت ينفد لتسوية الأزمة حول برنامج كوريا الشمالية النووي.
وتشهد العلاقات بين بكين وواشنطن توتراً حول موضوع بحر الصين الجنوبي الذي تطالب الصين بالسيادة عليه.
من المقرر ان تقوم حاملات الطائرات الاميركية خلال المناورات بتدريبات على الدفاعات الجوية والمراقبة البحرية والقتال الجوي الدفاعي، بحسب ما أوضحت البحرية الاميركية.
وهذه المرة الاولى منذ عشر سنوات التي تشارك فيها ثلاث حاملات طائرات في الوقت نفسه في مناورات في هذه المنطقة، بحسب ما أوضح الاميرال سويفت.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق