أبرز الأخبار

اتفاق على وقف اطلاق النار ثلاثة ايام في حمص وانطلاق عملية إخلاء المدنيين

قالت روسيا اليوم الجمعة إنه تم الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة ايام حتى يتسنى إجلاء المدنيين من حمص وإدخال المساعدات الانسانية لمن يختارون البقاء في المدينة.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “نتيجة مفاوضات صعبة على مدى عدة ايام، تم الاتفاق على وقف اطلاق النار لمدة ثلاثة ايام وتقديم الدعم الانساني لسكان حمص القديمة.”
واضافت أن سفارة روسيا في دمشق “لعبت دورا حيويا” في اتفاق تم التوصل اليه عبر محادثات بين محافظ حمص ويعقوب الحلو المنسق الإقليمي للأمم المتحدة للشؤون الانسانية.
وقال البيان “من المتوقع أن يتمكن كل الاطفال والنساء والرجال دون سن 55 عاما والمصابين من مغادرة منطقة القتال دون عائق” واضاف أنه سيتم ارسال مساعدات انسانية الى من يفضلون البقاء.
وقالت روسيا إن الاتفاق سيحسن اجواء محادثات السلام التي تبدأ يوم الاثنين في جنيف ويضرب “مثلا جيدا لحل المشاكل الانسانية الملحة الأخرى”.
على صعيد منفصل قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف إن الاتفاق يلقي الضوء على سبب معارضة روسيا لاي محاولة غربية او عربية لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بشأن المساعدات الانسانية في سوريا.
وكتب على صفحته على موقع تويتر “يؤكد هذا أن المشاكل الانسانية التي يعانيها سكان سوريا يمكن حلها من خلال خطوات ملموسة وليس عبر اعتماد مجلس الأمن الدولي لقرارات مسيسة”.

بدء عملية إخلاء المدنيين
وكان التلفزيون السوري الرسمي قد اكد بدء عملية اجلاء المدنيين قرابة الواحدة بعد الظهر من مدينة حمص المحاصرة بموجب اتفاق سبق التوصل اليه هذا الاسبوع.
وجاء في تصريح بثه التلفزيون السوري ان “عملية اجلاء المدنيين من اطفال ونساء ومسنين بدأت منذ لحظات.”
وافيد ان ثلاث سيارات للأمم المتحدة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين إضافة إلى سيارتين تابعتين للهلال الأحمر السوري وسيارتي اسعاف وبرفقتها ست حافلات، دخلت إلى المنطقة التي يسيطر عليها مسلحو المعارضة لنقل المدنيين الراغبين بمغادرة أحياء حمص القديمة. وكان على متن السيارة الأولى التابعة للأمم المتحدة ممثل المنظمة الدولية في سورية يعقوب الحلو.
وكان محافظ حمص طلال البرازي قد قال في وقت سابق إن مئتين من المدنيين سينتقلون من الأحياء القديمة في مدينة حمص عبر نقطة العبور في حي جورة الشياح، والتي اتفق عليها بين السلطات السورية والأمم المتحدة.
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان أن عشرات المدنيين المحاصرين في احياء حمص القديمة بدأوا في الخروج ظهر اليوم وأن عدد المتوقع اخراجهم يقدر بنحو 200 مواطن وهم أطفال دون سن ال’15 سنة ورجال فوق 55 عام ونساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق