أبرز الأخبارتقنية-الغددوليات

إطلاق ناجح لمهمة يابانية الى القمر

أطلقت اليابان الخميس مهمة «مون سنايبر» لاستكشاف القمر، يسعى من خلالها برنامج طوكيو للفضاء الى تجاوز سلسلة إخفاقات تعرّض لها في الأشهر الماضية، وتأتي بعيد تحقيق الهند نجاحاً تاريخياً في إنزال مركبة على سطحه.
وباتت الهند الشهر الماضي رابع دولة تنجح في إنزال مركبة غير مأهولة على سطح القمر، بعد روسيا والولايات المتحدة والصين.
من جهتها، فشلت اليابان مرتين في ذلك، اذ سعت العام الماضي الى إنزال مركبة «أوموتيناشي» على متن مهمة «أرتيميس 1» التابعة لوكالة الفضاء الأميركية ناسا، لكن فقد الاتصال مع المركبة. وفي نيسان (أبريل)، فشلت شركة «آيسبيس» اليابانية الناشئة في محاولة طموحة لتصبح أول شركة تهبط على القمر، إذ فقدت الاتصال مع مركبتها بعدما قالت إنه كان «هبوطاً قاسياً».
وفي وقت مبكر من صباح الخميس، أقلع الصاروخ «اتش-آي آي ايه» من جزيرة تانيغاشيما الجنوبية حاملاً المركبة التي من المقرر أن تهبط على سطح القمر في مطلع العام 2024.
وتابع الحدث 35 ألف شخص عبر الانترنت، بينما علت الصيحات والتصفيق في مركز التحكم بالمهمة الفضائية. ويحمل الصاروخ مركبة «أس أل آي أم» التي من المقرر أن تهبط على القمر، إضافة الى قمر اصطناعي طوّرته وكالة الفضاء اليابانية ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ووكالة الفضاء الأوروبية.
وكانت الوكالة اليابانية أرجأت عملية الإطلاق ثلاث مرات، آخرها في أواخر آب (أغسطس) بسبب الرياح العاتية قبل نحو نصف ساعة فقط من موعد الإطلاق.
وتعرف المركبة باسم «مون سنايبر» («قنّاص القمر») لكونها مصمّمة للهبوط على مسافة أقصاها 100 متر من هدف محدد، وهي أقل بكثير من المسافة التي عادة ما تكون بالكيلومترات.
وقالت وكالة الفضاء اليابانية إنه «من خلال بناء مركبة الهبوط «أل أل آي أم»، سيحقق البشر نقلة نوعية نحو القدرة على الهبوط حيث نريد وليس فقط حيث يكون الهبوط سهلاً».
وأضافت «من خلال ذلك، سيصبح الهبوط ممكناً على كواكب مواردها أقل من القمر حتى»، مشيرة الى أنه «لم يسجّل سابقاً هبوط نقطوي على أسطح أجرام سموية ذات جاذبية مهمة مثل القمر».
وسيقوم القمر الاصطناعي بإجراء دراسات بالأشعة السينية لرياح غاز البلازما التي تهب بين المجرات، وفق الوكالة اليابانية التي أوضحت أن ذلك سيساهم في دراسة «تدفقات المادة والطاقة، وكشف تكون الأجرام السموية وتطورها».

سلسلة إخفاقات

ومركبة الهبوط مزوّدة بمسبار كروي الشكل تمّ تطويره بالتعاون مع شركة ألعاب. ويمكن لهذا المسبار، وهو أكبر بشكل طفيف من كرة مضرب، أن يبدّل من شكله للتحرك على سطح القمر.
وباتت الهند في أواخر آب (أغسطس)، رابع دولة تنجح في إنزال مركبة غير مأهولة على سطح القمر، وتحديداً قرب قطبه الجنوبي الذي لا يزال غير مستكشف الى حد كبير، في انجاز تاريخي لبرنامجها الفضائي المنخفض الكلفة.
وأتى النجاح الهندي بعد أيام من فشل روسيا في أول مهمة لها إلى القمر منذ عام 1976 بعد تحطم المسبار لونا-25 على سطح الجار الأقرب للأرض.
كما خطت الهند السبت الماضي خطوة إضافية مهمة في مجال استكشاف الفضاء، مع إطلاق مسبار يهدف الى دراسة الشمس.
وسبق لليابان أن عرفت حصّتها من الخيبات في مجال المهمات الفضائية.
فإلى فشلها في إرسال مركبتين سابقتين إلى القمر، عانت طوكيو من فشل عمليات إطلاق الصواريخ الحاملة للمركبات الفضائية، خصوصاً إقلاع صاروخ «اتش 3» في آذار (مارس) و«إبسيلون-6» العامل بالوقود الصلب في تشرين الأول (أكتوبر).
وفي تموز (يوليو)، انفجر محرك صاروخ «إبسيلون اس»، وهو نموذج مطوّر من صاروخ «إبسيلون-6»، بعد أقل من دقيقة على تشغيله.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق