رئيسيسياسة عربية

الحوثيون يعلنون إطلاق صواريخ باتجاه مدمرة أميركية في البحر الأحمر

أكد المتمردون اليمنيون الأربعاء أنهم أطلقوا صواريخ بحرية عدة باتجاه مدمرة أميركية في البحر الأحمر، بعد ساعات من إعلان الجيش الأميركي إسقاط صاروخ للحوثيين.
وجاء في بيان نشره المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع أنه «انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الرد على العدوان الأميركي البريطاني على بلدنا، أطلقت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية… صواريخ بحرية مناسبة عدة على المدمرة الأميركية «يو إس إس غريفلي» في البحر الأحمر».
وكانت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أعلنت فجر الأربعاء أن الحوثيين أطلقوا الثلاثاء عند الساعة 11،30 مساءً بتوقيت صنعاء (8،30 ت غ)، «صاروخ كروز مضاداً للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه البحر الأحمر».
وأضافت أنه «تم إسقاط الصاروخ بواسطة المدمرة يو إس إس غريفلي. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات».
منذ أكثر من شهرين، ينفّذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من تشرين الأول (أكتوبر).
لمحاولة ردعهم وحماية الملاحة الدولية، شنّت القوّات الأميركيّة والبريطانيّة في 12 و22 كانون الثاني (يناير) سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق.
وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت «أهدافًا مشروعة».
وبحسب البنتاغون، شنّ الحوثيون أكثر من 35 هجومًا منذ 19 تشرين الثاني (أكتوبر) الماضي حين خطفوا سفينة مرتبطة برجل أعمال إسرائيلي.

ا ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق