دولياترئيسي

من هو شريف كواشي منفذ الهجوم على «شارلي إيبدو»؟

نشرت الشرطة الفرنسية صورة لشريف كواشي وشقيقه سعيد كواشي المشتبه بهما في تنفيذ الهجوم الدامي على مقر صحيفة «شارلي إيبدو». ويعتبر شريف كواشي الملقب بـ «أبو حسن» جهادياً معروفاً لدى أجهزة الأمن الفرنسية، وسبق أن أدين في 2008 لمشاركته في إرسال جهاديين إلى العراق ونال حكماً بالسجن لمدة 3 سنوات منها 18 شهراً مع وقف التنفيذ.

يعتبر الفرنسي شريف كواشي (32 عاماً) الملاحق مع شقيقه سعيد (34 عاماً) في إطار التحقيق حول الهجوم الذي استهدف صحيفة «شارلي إيبدو»، جهادياً معروفاً لدى أجهزة مكافحة الارهاب الفرنسية، وخصوصاً أنه أدين للمرة الأولى العام 2008 لمشاركته في شبكة كانت ترسل مقاتلين إلى العراق.
ولد كواشي في 28 تشرين الثاني (نوفمبر) 1982 في باريس وهو يحمل الجنسية الفرنسية. لقبه «أبو حسن» وانتمى إلى شبكة يتزعمها «أمير» هو فريد بنيتو كانت مهمتها إرسال جهاديين إلى العراق للانضمام إلى فرع القاعدة في هذا البلد والذي كان يومها بزعامة أبو مصعب الزرقاوي.
اعتقل قبيل توجهه إلى سوريا ثم إلى العراق، وحوكم العام 2008 وحكم بالسجن ثلاث سنوات منها 18 شهراً مع وقف التنفيذ.
وبعد عامين، ورد اسمه في محاولة لتهريب الإسلامي إسماعيل عيط علي بلقاسم من السجن. والأخير عضو سابق في المجموعة الإسلامية المسلحة الجزائرية وحكم عليه العام 2002 بالسجن مدى الحياة لارتكابه اعتداء في محطة مترو إقليمية في باريس (موزيه دورساي) في تشرين الأول (أكتوبر) 1995 أسفر عن ثلاثين جريحاً.
ويشتبه خصوصاً بأن كواشي كان قريباً من إسلامي فرنسي آخر هو جميل بيغال الذي سجن عشرة أعوام لتحضيره اعتداءات. ويشتبه بأن كواشي شارك في تدريبات مع بيغال. وقد وجه إليه اتهام في هذه القضية قبل أن يبرأ منها.
ليل الأربعاء الخميس، نشرت الشرطة الفرنسية صورة لكواشي تظهره حليق الرأس محذرة من أنه قد يكون «مسلحاً وخطراً» على غرار شقيقه سعيد المولود أيضاً في باريس في السابع من أيلول (سبتمبر) 1980.
ويشتبه بأن الشقيقين نفذا ظهر الأربعاء الاعتداء داخل مقر «شارلي إيبدو» والذي أسفر عن 12 قتيلاً و11 جريحاً. وعثر على بطاقة هوية أحدهما داخل سيارة تركاها بعد فرارهما في شمال شرق باريس.
أما الشريك المفترض للشقيقين والذي سلم نفسه ليلا للشرطة في شمال شرق فرنسا فهو حميد مراد (18 عاماً) صهر شريف كواشي. ويشتبه بأنه ساعد مطلقي النار. وكان شاهد تحدث عن وجود شخص ثالث في السيارة حين لاذ المهاجمان بالفرار.
وقد سلم مراد نفسه للشرطة في مدينة شارلوفيل-ميزيير «بعدما لاحظ أن اسمه يرد على الشبكات الاجتماعية» وفق ما أوضح مصدر قريب من الملف لوكالة الأنباء الفرنسية.
وكان ناشطون قالوا إنهم رفاق لمراد ذكروا عبر موقع تويتر أن الأخير كان يحضر دروساً معهم في المدرسة لحظة وقوع الهجوم، مؤكدين براءته.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق