ارقام الأسبوع

الذهب عند أعلى مستوى في 3 أشهر

سجل سعر الذهب أعلى مستوى في ثلاثة أشهر يوم الأربعاء ليواصل مكاسبه للجلسة الرابعة إذ أذكت المخاوف من ضغوط انكماش الأسعار في الصين التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيرجيء رفع أسعار الفائدة الأمر الذي ضغط على الأسهم والدولار.

وعززت بيانات عن تباطؤ التضخم في الصين ليلة الأربعاء وجهة النظر المتنامية عن أن أكبر اقتصاد في العالم يفقد الزخم الأمر الذي قد يدفع مجلس الاحتياطي للإحجام عن رفع أسعار الفائدة.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0،5 في المئة إلى 1173،66 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0932 بتوقيت غرينتش في حين زاد الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة تسليم كانون الأول (ديسمبر) 8،30 دولار إلى 1173،70 دولار.
وقالت سيمونا غامباريني المحللة لدى كابيتال إيكونوميكس «يمكن تفسير الجزء الأكبر من انتعاش (الأسعار) عن طريق المجلس الاحتياطي… تأجيل أسعار الفائدة، يعتقد المزيد من المستثمرين أنه لن يكون هناك رفع لأسعار الفائدة هذا العام».
ونزلت البورصات العالمية لليوم الثاني على التوالي وتراجع الدولار لأقل مستوى في نحو شهر يوم الأربعاء إثر مؤشرات جديدة على تباطؤ الاقتصاد الصيني.
وصعد الذهب غير المدر للفائدة والذي يستفيد من الانخفاض الكبير في أسعار الفائدة أكثر من خمسة بالمئة منذ تقرير ضعيف عن الوظائف الأميركية في الثاني من تشرين الأول (اكتوبر) مما أذكى تكهنات بأن الاحتياطي الاتحادي سيؤجل أول رفع لأسعار الفائدة الأميركية منذ نحو عشر سنوات حتى 2016.
وبلغ المعدن النفيس أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 1176،29 دولار للأوقية يوم الأربعاء قبل أن يصطدم بمستوى مقاومة عند متوسط حركته في 200 يوم.
وبين المعادن الاخرى ارتفعت الفضة 0،6 في المئة إلى 15،99 دولار للأوقية كما صعد البلاتين 0،2 في المئة إلى 989،24 دولار للأوقية في حين زاد البلاديوم 0،8 في المئة إلى 684،97 دولار للأوقية.

رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق