رئيسي

553 قتيلاً حصيلة ضربات «التحالف الدولي» في سوريا بينهم: 464 من «داعش» 57 من النصرة و32 مدنياً

أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بمقتل 553 شخصاً في سوريا غالبيتهم الساحقة من المسلحين غير السوريين المنتمين إلى تنظيمي «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة» في ضربات التحالف الدولي التي بدأت قبل شهر ضد هذه المجموعات المتطرفة.
 
وأكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن «553 شخصاً هم: 464 عنصراً من تنظيم الدولة الإسلامية، 57 عنصراً من تنظيم جبهة النصرة (الفرع السوري لتنظيم القاعدة) و32 مدنياً، قتلوا في الغارات التي يشنها التحالف الدولي ضد أهداف في سوريا منذ شهر».
وأوضح أن «الغالبية الساحقة من هؤلاء المسلحين الذين قتلوا في الغارات ليسوا سوريين».
ومن جهة أخرى ذكر المرصد في بريد إلكتروني أن القتلى المدنيين وبينهم ستة أطفال وخمس نساء قتلوا في ضربات استهدفت خصوصا مناطق نفطية يسيطر عليها مسلحون متطرفون.
وتشن الولايات المتحدة ضربات على الدولة الإسلامية في العراق منذ تموز (يوليو) وفي سوريا منذ أيلول (سبتمبر) بمساعدة حلفاء عرب. وضربت بريطانيا وفرنسا أيضا أهدافا للدولة الإسلامية في العراق.
وبررت واشنطن تحركها في سوريا بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة التي تنص على حق الفرد أو الجماعة في الدفاع عن النفس ضد أي هجوم مسلح.
وكان المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية الكولونيل باتريك رايدر قد قال يوم السبت إن واشنطن أخذت «تقارير عن سقوط ضحايا بين المدنيين أو أضرار لحقت بالمنشآت المدنية بمحمل الجد وهناك عملية جارية للتحقيق في كل إدعاء».
وتقول الأمم المتحدة إن حوالي 200 ألف شخص لاقوا حتفهم في الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات.
وقال المرصد إن ضربات التحالف اصابت محافظات حلب ودير الزور وإدلب والرقة والحسكة.
وساعدت الغارات خلال الأيام الماضية على إعاقة تقدم تنظيم «الدولة الاسلامية» في مدينة «عين العرب» (كوباني) الكردية السورية الحدودية مع تركيا والتي يحاول السيطرة عليها منذ أكثر من شهر وسط مقاومة شرسة من قبل المقاتلين الأكراد فيها الذين تلقوا هذا الأسبوع مساعدات عسكرية ألقتها طائرات أميركية.

وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق