دولياترئيسي

الأميركيون والإيرانيون يستأنفون مباحثات «النووي» في لوزان

يلتقي اليوم وزير الخارجية الأميركي جون كيري نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في مدينة لوزان السويسرية في محاولة لتخطي العقبات أمام التوصل لاتفاق سياسي حول البرنامج النووي الإيراني قبل نهاية الشهر الجاري. في حين أكدت الولايات المتحدة أن مجلس الأمن سيصوت على أي اتفاق يتم التوصل إليه خلال هذه المفاوضات.

يبدأ الإيرانيون والأميركيون هذا الأسبوع في سويسرا فصلاً حاسماً في مسلسل المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني، مع الأمل بإنجاز اتفاق سياسي تاريخي قبل 31 الجاري.
وأوضح البيت الأبيض الأحد أن مجلس الأمن الدولي سيصوت على أي اتفاق يتم التوصل إليه.
من جهته قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لتلفزيون بلاده في الطائرة التي كانت تقله إلى سويسرا «خلال الأيام المقبلة، ينبغي أن نصل إلى الحلول بقدر ما هو ممكن، ثم البدء بمرحلة صياغة اتفاق بطريقة أكثر دقة وتفصيلاً».
وكان مقرراً أن يلتقي ظريف ونظيره الأميركي جون كيري مساء الأحد في فندق بوريفاج بالاس في لوزان الذي يستضيف المحادثات وأعضاء الوفدين الأميركي والإيراني، لكن اجتماعهما أرجىء إلى الاثنين بسبب اجتماعات مسائية يعقدها فريقا المفاوضين في البلدين، وفق ما أورد مسؤول في الخارجية الأميركية.
وتطرق ظريف إلى ضرورة تسوية بعض المسائل وتناول «بعض التفاصيل»، ولكنه شدد على أن «الطريقة التي سيتم بموجبها رفع العقوبات وما هي الضمانات لتطبيق الاتفاق يجب أن تكون واضحة».
فبعد اثنتي عشرة سنة من التوترات الدولية وثمانية عشر شهراً من المحادثات المكثفة حددت جمهورية إيران الإسلامية والدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) مهلة تنتهي في 31 آذار (مارس) للتوصل إلى اتفاق يضمن عدم امتلاك إيران القنبلة الذرية مطلقاً مقابل رفع العقوبات.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق