متفرقاتمن هنا وهناك

كوبا تحظر اطلاق اسمي غيفارا وتشافيز على العطور

قالت الحكومة الكوبية انها ستتخذ اجراءات تأديبية ضد موظفي شركة تابعة للدولة بسبب اطلاق اسمي الزعيم الثوري المعروف تشي غيفارا والرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز على عطور صنعتها الشركة التي يعملون بها.

وقد وصفت الحكومة ما حدث بأنه خطأ جدي قائلة ان رموز الثورة يجب أن تبقى مقدسة.
وكان العطران – اللذان اطلق عليهما اسما «ارنستو» و«هوغو» – قد ازيح عنهما الستار يوم الخميس الفائت من قبل مختبر عائد للدولة في العاصمة هافانا.
وقال المختبر، ويدعى لابيوفام، إن عطر ارنستو الذي سمي تيمناً بالقائد الثوري الارجنتيني ارنستو تشي غيفارا الذي ساعد فيدل كاسترو في حرب العصابات التي تكللت بسيطرته على كوبا عام 1959 عطر منعش تغلب عليه نكهتا الخشب والبرتقال.
اما عطر هوغو، الذي اطلق عليه هذا الاسم تيمناً بالرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز، فهو اخف من الاول وتغلب عليه نكهة فواكه المانغو والبابايا.
وقالت ايزابيل غونزاليس، نائبة مدير المختبر لشؤون الابحاث والتطوير «انهما عطران جذابان، ولكن اسميهما سيعنيان الكثير بالنسبة الينا».
ولكن المشروع تعرض لانتقادات ساخرة في مواقع التواصل الاجتماعي، كما انتقده مؤيدو الثورة الكوبية الذين اعتبروه مهيناً.
وقال المختبر من جانبه إنه حصل على موافقة اسرتي غيفارا وتشافيز باستخدام اسميهما، ولكن الحكومة الكوبية نفت ذلك.
وجاء في بيان اصدرته اللجنة التنفيذية لمجلس الوزراء الذي يترأسه الرئيس الكوبي راؤول كاسترو «تمت مناقشة تفاصيل هذا العمل اللا مسؤول يوم الجمعة مع مدير الشركة وموظفيها الذين كشفوا عن المنتجات، وسيتم اتخاذ الخطوات اللازمة والمناسبة للتصدي لهذا الخطأ الخطير. لن يتقبل شعبنا او حكومتنا الثورية مبادرات من هذا الشكل».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق