أبرز الأخباردوليات

الحكومة الإسبانية تكرّم غوتيريس لدوره في «الدفاع عن حقوق المدنيين الفلسطينيين»

على خلفية دوره في «الدفاع عن حقوق المدنيين الفلسطينيين» في خضم الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، منحت مدريد وسام «كارلوس الثالث» الثلاثاء للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس. وفي الأيام الأخيرة، ضاعف غوتيريس، الذي يتعرض لانتقادات في إسرائيل التي اتهمته بـ«التحيز» في النزاع، من الدعوات لوقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني الذي استحال إلى «مقبرة للأطفال»، بحسب قوله.
قلدت الحكومة الإسبانية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الثلاثاء وسام «كارلوس الثالث»، لا سيما بسبب دوره في «الدفاع عن حقوق المدنيين الفلسطينيين»، في خضم الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.
وجاء منح هذا الوسام الفخري الذي صادق عليه مجلس الوزراء في وقت يتعرض غوتيريس لانتقادات في إسرائيل التي اتهمته بـ«التحيز» في النزاع.
من جانبها أوضحت المتحدثة باسم الحكومة اليسارية الإسبانية إيزابيل رودريغيث أن «أنطونيو غوتيريس تألق طوال مسيرته السياسية والدولية من خلال دفاعه عن الديمقراطية والتعددية وحقوق الإنسان».
وأضافت أن التزامه «كان واضحاً بشكل خاص… في الأسابيع الأخيرة في أزمة غزة، في الدفاع عن القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي وحقوق… المدنيين الفلسطينيين».
في الأيام الأخيرة، ضاعف الأمين العام للأمم المتحدة وهو المفوض السامي السابق لشؤون اللاجئين (2005-2015) ورئيس الوزراء البرتغالي السابق (1995-2002)، من الدعوات لوقف إطلاق النار في القطاع الفلسطيني الذي استحال إلى «مقبرة للأطفال»، بحسب قوله.
كما أن غوتيويس الذي أدان بشدة «الأعمال الإرهابية المروعة وغير المسبوقة التي قامت بها حماس في إسرائيل في 7 تشرين الأول (أكتوبر)»، أكد أن أعمال القتل هذه «لم تحدث خارج أي سياق». وهو ما أغضب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة الذي طالب غوتيريس بالاستقالة وقال إن بلاده لن تمنح بعد الآن تأشيرات لممثلي الأمم المتحدة لزيارة إسرائيل.
ويأتي ذلك فيما يتعرض قطاع غزة لغارات جوية إسرائيلية وقصف مدفعي منذ 7 تشرين الأول (اكتوبر)، عندما نفذت حماس هجوماً على نطاق غير مسبوق في إسرائيل، مما أسفر عن مقتل 1400 شخص غالبيتهم العظمى من المدنيين، وفقاً للسلطات الإسرائيلية.
وبعد شهر من الحرب بين إسرائيل والحركة الإسلامية التي تسيطر على غزة، قُتل أكثر من 10 آلاف شخص، معظمهم من المدنيين، في القطاع، وفقاً لوزارة الصحة التي تديرها حماس.

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق