الأسبوع الثقافيمن هنا وهناك

مجموعة ديفيد بووي الفنية تعرض في نيويورك وقريباً في مزاد

عرضت مجموعة الأعمال الفنية العائدة لديفيد بووي في نيويورك وهي تتضمن قطعا لجان-ميشال باسكيا وداميين هيرست وستطرح عما قريب في مزاد.

وكان المغني البريطاني الذي توفي في كانون الثاني (يناير) عن 69 عاماً من جراء مضاعفات السرطان «يتمتع بالنظرة عينها للفنون والموسيقى، ولم يكن يخشى الخروج عن الدروب المطروقة»، على ما صرح سايمن هاكر المتخصص في الفنون البريطانية الحديثة في دار «سوذبيز» المكلفة تنظيم المزاد في 10 و11 تشرين الثاني (نوفمبر).
وكان نجم الروك «يجري مقابلات مع الفنانين الذين يعدهم موهوبين»، بصفته مساهماً في مجلة «مودرن باينترز» في التسعينيات، لكنه «كان متكتماً جداً على نشاطات جمع القطع الفنية»، على حد قول الخبير.
وأكثر من نصف مجموعة بووي الفنية مؤلفة من قطع من تصميم أشهر الفنانين البريطانيين في القرن العشرين، مثل داميين هيرست وفرانك أويرباك وابراهام سوذرلاند.
ومن القطع المعروضة في هذه المجموعة التي تضم حوالي 350 عملاً، لوحة «اير باور» (1984) للفنان الأميركي جان-ميشال باسكيا الذي اشتهر بعد وفاته من جرعة زائدة سنة 1988 عن 27 عاماً.
وقدرت قيمة هذه اللوحة بين 3،3 و4،6 ملايين دولار.
وتشمل المجموعة أيضاً قطعاً للمصمم الإيطالي إيتوريه سوتساس وفريقه «ممفيس غروب» الذي ادخل عناصر تندرج في اطار البوب آرت في مفروشات المكاتب.
ومن المزمع عرض هذه المجموعة أيضاً في لندن ولوس أنجليس وهونغ كونغ.

أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق