رئيسيسياسة عربية

انخفاض العائدات النفطية لتنظيم «الدولة الإسلامية» نتيجة غارات التحالف الدولي

أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي أن عائدات تنظيم «الدولة الإسلامية» المتأتية من النفط تراجعت لنحو النصف، نتيجة للغارات التي تشنها قوات التحالف منذ الخريف الماضي. وتقدر عائدات التنظيم المتطرف من النفط والغاز اليوم بحوالي 15 مليون دولار شهرياً.
 
أدت الغارات التي يشنها التحالف الدولي منذ الخريف على منشآت نفطية يسيطر عليها تنظيم «الدولة الإسلامية» إلى خفض عائدات الجهاديين النفطية إلى النصف، وهي تقدر حالياً بنحو 15 مليون دولار شهرياً بحسب التحالف. وبدأت عملية «تايدال ويف 2» في الخريف، وتستهدف خصوصاً المنشآت النفطية لتنظيم «الدولة الاسلامية».
وتواصل هذه العملية المساهمة في «خفض عائدات تنظيم الدولة الإسلامية من أنشطته النفطية والغازية»، بحسب ما قال الكولونيل الأميركي كريس غارفر، المتحدث العسكري باسم التحالف، الذي كان يتحدث عبر دائرة فيديو من بغداد.
وقال الكولونيل «نعتقد أن العملية سمحت بخفض» العائدات إلى النصف منذ الخريف، أي «إلى نحو 15 مليون دولار في الشهر» حالياً.
وقال متحدث عسكري أميركي إن التحالف شن 193 غارة منذ بدء العملية. وشن التحالف آخر غاراته الإثنين، ودمر فوهات ست آبار نفطية كان استولى عليها التنظيم، وفقاً للكولونيل غارفر.
وحاولت الولايات المتحدة والتحالف في بادىء الأمر الحد من الغارات التي تستهدف المنشآت النفطية في سوريا والعراق، تجنباً للقضاء على مورد سيعود لاحقا بالأموال على حكومة شرعية. لكنهما قررا في الخريف تسريع خطواتهما مع ضرورة المضي في العملية العسكرية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

فرانس 24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق