أبرز الأخباردوليات

بعد أن هدد ترامب بطرده من الولايات المتحدة… أستراليا تدافع عن سفيرها في واشنطن

قالت أستراليا الأربعاء إن كيفن رود سفيرها في واشنطن يقوم «بعمل جيد»، وذلك بعد انتقادات لاذعة وجهها له الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية وصفه فيها بأنه «سيئ» و«ليس ذكياً». ووجه ترامب تحذيراً لرود بأنه «لن يبقى في منصبه» إذا «استمر عدائياً بالمطلق». وكان كيفن رود رئيس وزراء سابق لأستراليا ومن أشد منتقدي ترامب قبل ان يتحول إلى دبلوماسي ويعين سفيراً لبلاده لدى الولايات المتحدة.
بعدما انتقده الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب خلال مقابلة تلفزيونية وهدد بطرده من الولايات المتحدة، أكدت أستراليا الأربعاء أن سفيرها لدى واشنطن كيفن رود يقوم «بعمل جيد».
ورئيس الوزراء الأسترالي السابق كيفن رود الذي كان من أشد منتقدي ترامب قبل ان يتحول إلى دبلوماسي ويُعين سفيراً لبلاده لدى الولايات المتحدة.
وحين طلب منه التعليق على رود، قال ترامب إنه كان «سيئاً بعض الشيء» بحسب ما سمع عنه. وأضاف ترامب «أسمع أنه ليس ذكياً»، محذراً «إذا استمر عدائياً بالمطلق، لن يستمر هناك لفترة طويلة».
ويُعد ترامب حالياً المرشح الأوفر حظاً للفوز بالانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في تشرين الثاني (نوفمبر)، لكن استطلاعات الرأي تشير إلى أن المنافسة ضد الرئيس الحالي جو بايدن قد تكون متقاربة جداً.
ودافع متحدث باسم الحكومة الأسترالية عن رود، حيث صرّح أنه «يقوم بعمل جيد كسفير لأستراليا لدى الولايات المتحدة».
وكان رود الذي تولى منصبه الدبلوماسي في آذار (مارس) 2023 قد وصف ترامب في الماضي بأنه «مجنون» و«الرئيس الأكثر تدميراً في التاريخ» و«الخائن للغرب».
وركّز رود الذي يتحدث الصينية بطلاقة خلال فترة ولايته على تعميق التعاون الدفاعي بين أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة بموجب اتفاقية أوكوس الأمنية.
وكتب عضو الكونغرس الديموقراطي جو كورتني على منصة اكس أن تعيين رود عزز العلاقات بين استراليا والولايات المتحدة.
وأضاف أن رود «يحظى بالاحترام والإعجاب من قبل المشرعين من الحزبين، وهو انجاز نادر من نوعه في العاصمة».
وسُئل ترامب أيضاً خلال مقابلته مع قناة «جي بي نيوز» حول ما إذا كان يجب منح الأمير هاري «امتيازات خاصة» في حال اكتشفت السلطات الأميركية أنه كذب بشأن تعاطيه المخدرات خلال طلبه الحصول على تأشيرة للولايات المتحدة، وهو أمر يؤدي عادة إلى الترحيل. فأجاب ترامب محذراً «إذا كذب، سيتعين علينا اتخاذ الإجراء المناسب».

فرانس24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق